التخطي إلى المحتوى الرئيسي

طلع النخل يعالج العقم لدى النساء والرجال

فوائد طلع النخل
يعالج العقم لدى النساء والرجال

أشاد العديد من الخبراء بأن طلع النخل يساعد على علاج العقم، ذلك أنه قادر على التأثير في الجسم من الداخل لاحتوائه على هرمونات ودهون ومعادن وفيتامينات، كما يعمل على تحسين أداء الجهاز التناسلي.

يتضمن طلع النخيل هرمونات تحفز المبيضين على إنتاج البويضات بنشاط أكبر كما يسرع تكوين البويضات عند النساء ويعمل على تنظيم الدورة الشهرية.
 
 أما بالنسبة للرجال فإنه يحسن نوعية الحيوانات المنوية ما يجعلها قادرة على تلقيح البويضة كما يزيد من قوة الرجل الجنسية ما يزيد من فرص الإخصاب والإنجاب.
  • محفز جنسي
يساعد طلع النخيل على تمتيع الشريكين خلال عملية الجماع كما ينشط الحيوانات المنوية ويضع حدا للبرود الجنسي عند النساء والرجال.

يفيد النساء المرضعات

يحتوي طلع النخيل على الكالسيوم والحديد المفيدين في تكوين حليب الأم المرضعة الذي يساعد بدوره في سرعة تشكيل وتقوية خلايا الدم والنخاع العظمي للرضع، ما يجعل الأطفال أسرع نموا وأكثر صحةً وذكاء.

يعزز من فرص الحمل ويسهل الولادة

أثبتت دراسات علمية بأن استخدام طلع النخل بعد الدورة الشهرية عن طريق وضعه في الحمامات المائية لمدة عشرة أيام صباحاً ومساء يعطي نتائج إيجابية لدى النساء المتزوجات اللاتي تعانين من ضعف التبويض، كما أنه يمد النساء الحوامل بطاقة كبيرة وقدرة على التحمل وسهولة عند الولادة من خلال تقوية أوتار الرحم ما يسهل عملية الولادة، هذا بالإضافة لكونه يعوض نقص الدم الناتج عند الولادة.
يحفز وظائف الجسم

يساعد طلع النخيل النساء خلال سن اليأس: الفترة التي تبدأ فيها وظائف الجسم بالتعطل ويرجع ذلك أساسا لعدم إنتاج الهرمونات بكميات كافية. يمكن أن يعوض طلع النخل هذا النقص بالإضافة لكونه يساعد على تجنب مشاعر الانزعاج الشديد خلال بداية انقطاع الطمث، وتجدر الإشارة لأنه لوحظ بأن الدم أصبح غنيا بالحديد والفيتامينات بعد استخدام طلع النخل ما يزيد من كمية الأوكسجين داخل الأنسجة.

يقوي صحة النساء خلال الحمل

يتميز طلع النخيل بتأثير مفيد على صحة النساء الحوامل حيث يحتوي على مكونات مفيدة و ضرورية لهن.

خلال فترة الحمل، يعاني الجسد الأنثوي بسبب نقص الفيتامينات والحديد ما يقلل من نسبة الأكسجين في الدم الضروري لصحة الأم ونمو الطفل، لهذا السبب يوصي الخبراء النساء الحوامل بتناول طلع النخل للاستفادة من تأثيره الإيجابي على الحالة العامة للجسم.

يغذي البشرة

أثبتت سلسلة من الدراسات أن طلع النخيل يمكن أن يجدد شباب الجسم حيث يطهر ويخفف جميع أنواع السموم كما يعطي تغذية مكثفة للبشرة ما يحسن من حالتها، فتصبح البشرة مشدودة ومرنة بسبب ارتفاع إنتاج الإيلاستين، كما يستخدم لعلاج حب الشباب والأكزيما.

يستخدم طلع النخيل في صناعة كريمات ترطيب البشرة نظرا لكونه غنيا بالفيتامينات والأحماض الأمينية والأنزيمات والسكريات والبروتينات، حيث تعمل الأنزيمات على تحليل طبقة الدسم الموجودة على البشرة كما تقضي على البثور وتمنع تشكلها من جديد وتعطي للبشرة نضارة ونعومة.

يغذي الشعر

يؤثر طلع النخل بشكل إيجابي على حالة الشعر فيصبح أكثر سمكا ولمعانا.

يغذي الأظافر

يعتبر طلع النخيل غنيا بالزنك والكالسيوم ما يعمل على تقوية الأظافر ومنع تكسرها (ملاحظة: يمكن استعمال زيت الأرغان وذلك للحصول على أفضل النتائج).

يعالج الاضطرابات والأرق

يساعد طلع النخل على علاج الاضطرابات النفسية والأرق والإجهاد النفسي كما يعتبر مناسبا لمن يعاني من الاكتئاب والإجهاد العقلي الشديد وذلك عندما يمزج مع الجينسنغ وغذاء ملكات النحل والعسل.

يحمي الجسم

يتميز طلع النخيل بمركبات مضادة للأكسدة مثل الفيتامينات C و E وبيتا كاروتين وفلافونيدات التي تساعد على حماية الجسم من تلف الخلايا التي تسببها الجذور الحرة.

يعالج فقر الدم

ينصح المصابون بفقر الدم (نقص الحديد) وضعف المناعة بتناول طلع النخل مع العسل ثلاث مرات يومياً حيث يقوي ويجفف المعدة ويعالج الإسهال كما يساعد على وقف نزيف الدم وتضميد الجراح والخلاص من التقرحات والتجلطات.

مكمل غذائي

يستخدم طلع النخل في صناعة الأغذية الصحية كما يعتبر مكملا غذائيا طبيعيا يساعد على استعادة الشهية وتحفيز عملية التمثيل الغذائي ما يؤثر إيجابيا على حالة الجسم. يعتبر طلع النخل غنيا بالفيتامينات والمعادن والعناصر النزرة والأنزيمات والأحماض الأمينية بالإضافة لمركبات الفلافونويد المفيدة لصحة الجسم.

منشط عام

يستخدم طلع النخيل كمنشط للصحة العامة وكدواء طبيعي حيث أثبتت دراسات صينية على الحيوانات أن طلع النخل يبطئ عملية الشيخوخة ويخفض الكوليسترول في الدم.

يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

يساعد طلع النخل على الهضم وعلى علاج التهابات الأمعاء وقرحة المعدة، بالإضافة لكونه يجفف المعدة ويعالج الإسهال. لعلاج مشاكل سوء الهضم، يخلط طلع النخيل مع عسل السدر وزيت الحبة السوداء ويتناول يوميا ثلاث مرات قبل الأكل.

يعزز الطاقة

يستخدم طلع النخيل لزيادة الطاقة والحيوية نظرا لكونه غنيا بالفيتامينات بـ مركب، كما ينصح باستخدامه لتعزيز الأداء الرياضي والحد من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي ومكافحة الإجهاد. يزيد طلع النخيل من قدرة الإنسان ويساعده على التحمل خاصة أثناء الصيام. يعمل خليط متكون من طلع النخيل وبودرة الجنسنج وبودرة الماكا على تعزيز الطاقة والخفض من الشعور بالتعب والأرق.

يقوي العظام

يستخدم طلع النخيل في علاج حالات الكساح ولين وهشاشة العظام كما يقوي العظام ويحافظ على سلامتها ويبقيها بصحة جيدة. للحصول على النتائج المرجوة، ينصح بتناول بودرة الصمغ العربي وبودرة الصويا مع طلع النخيل.

أمراض أخرى

يمكن استخدام طلع النخل لعلاج التسمم والنزيف الداخلي كما يعتبر علاجا فعالا لمن يعاني من الصداع المزمن ويستخدم غالبا للوقاية من السرطان. يمكن أيضا استخدامه في حالات إدمان الكحول والربو والحساسية والسعال البلغمي، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استهلاكه.

لعلاج الأمراض المذكورة أعلاه، ينصح بطبخ طلع النخيل مع السمن.


طلع النخيل في الطب القديم
الطب القديم

ذكر أطباء العرب القدماء وغيرهم مزايا طلع النخيل وذكروا من بينها أنه يقوي المعدة ويجففها ويعالج السعال البلغمي، وإذا تم تناوله مع العسل فإنه يعمل على تقوية الجسم عامة والوظيفة الجنسية خاصة.

يقول ابن البيطار: "دقيق طلع النخل ينفع من الباه ويزيد في المباضعة". ويقول الرازي: "الطلع والجمار ينفعان المحرورين ويسكنان ثائرة الدم، ويدفع ما تولده هذه في المعدة من النفع".

ويقول داود الانطاكي: "ينفع إذا صفي وخلا عن المرارة من التهاب العطش والحميات، والإسهال والنزيف ونفث الدم". ويقول عاشور، "إن الطلع مقوي للجسم وينشط المبيض وينظم الطمث ويساعد على تكوين البويضة في الأنثى".

طلع النخيل في الطب الحديث

أثبتت الأبحاث أن لقاح النخل يعد مقويا للجسم نظرا لكونه غنيا بالمواد الدهنية بالإضافة لاحتوائه على هرمون الإستروجين الذي ينشط المبيض وينظم دورة الطمث ويساعد على تكوين البويضات، كما يحتوي على مادة الروتين التي تقوي الشعيرات الدموية في جسم الإنسان وتحفظها من الانفجار ما يقي من حدوث حالات النزيف الداخلي الذي يصيب مرضى ضغط الدم المرتفع والسكري. أفاد "قبلان مكزول" بأن تناول ملعقة صغيرة من غبار طلع النخيل صباحاً على الريق مع القليل من العسل يعمل على تهدئة الأعصاب المتوترة، كما يستخرج من اللقاح ماء يستعمل لتعقيم الماء وإعطائه طعماً لذيذا.

طريقه استخدام طلع النخيل والجرعة الموصى بها

يتميز طلع النخيل بطعم حامض لذلك من المستحسن أن يستهلك مع العسل ما يجعل من تركيبته أكثر فائدة، حيث تمزج 100 غرام من طلع النخل مع 1 كغ من العسل، كما يمكن أن يضاف للحليب صباحا أو قبل النوم.

يجب أن يتناول طلع النخيل مع العسل بطريقة منتظمة وفي وقت محدد، وعادة ما يستهلك هذا الدواء ثلاث مرات في اليوم لمدة تتراوح من ثلاثة أشهر كحد أدنى لمدة أقصاها خمسة أشهر.

عندما تتم تغذية الأطفال على طلع النخل، يجب تخفيض الجرعة بنسبة النصف.

لا يضر التقيد الدقيق بالتوصيات الجسم، ولا ينبغي تحديد كمية الدواء بشكل فردي وإنما من قبل أخصائي.

آثار جانبية لطلع النخيل

لا ينصح بتجاوز جرعة الدواء ذلك أن الاستهلاك المفرط له يمكن أن يتسبب في أمراض العينين والطفح الجلدي.

يمكن أن يسبب طلع النخيل حساسية لمن يعاني من حساسية حبوب اللقاح قد تصل للارتكاس التحسسي والتورم وصعوبة التنفس كما لا ينصح باستعماله من قبل الحوامل والمرضعات.

المراجع
https://www.ncbi.nlm.nih.gov: Effect of Palm Pollen on Sperm Parameters of Infertile Man
https://www.ncbi.nlm.nih.gov: Effects of date palm pollen on fertility: research proposal for a systematic review
https://www.ncbi.nlm.nih.gov: Effects of date palm pollen (Phoenix dactylifera L.) and Astragalus ovinus on sperm parameters and sex hormones in adult male rats
https://www.ncbi.nlm.nih.gov: Effects of date palm pollen on fertility: research proposal for a systematic review
http://www.thehealthsite.com: Date palm pollen — An effective herbal remedy for male infertility
https://acikgunluk.net: Palm pollen: reviews, applications, properties, benefits

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سابحات العين واسبابها…

بقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية او على شكل أشواك داكنة تتحرك مع تحريكك لعينيك #عوائم_العين_واسبابها عوائم العين هي نقاط في مجال رؤيتك. قد تبدو كبقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية تجول في مجال بصرك عند تحريك عينيك ويبدو أنها تختفي سريعًا عندما تحاول النظر إليها مباشرة. الكثير من عوائم العين تنجم عن تغيرات مرتبطة بالعمر تطرأ مع تحول المادة الشبيهة بالهلام (الجسم الزجاجي) داخل عينيك إلى مادة سائلة بدرجة أكبر. تميل ألياف بالغة الصغر داخل الجسم الزجاجي إلى التكتل وقد تسبب ظلالاً صغيرة على الشبكية لديك. تسمى هذه الظلال التي تراها عوائم. إذا لاحظت زيادة مفاجئة في عوائم العين، فتواصل مع أخصائي عيون فورًا — لا سيما إذا لاحظت وهج ضوء أو فقدت القدرة على الرؤية المحيطية. فقد تكون هذه أعراضًا لحالة طارئة تستدعي الاهتمام العاجل. #الأعراض قد تتضمن أعراض عوائم العين: 1)بعض الأشكال في بصرك تبدو في شكل أشواك داكنة، أو خيوط عقدية شفافة من المادة العائمة 2)بقع تتحرك مع تحريكك لعينيك، فتتحرك سريعًا خارج مجالك البصري عندما تحاول النظر إليها 3)بقع تكون أكثر قا

جسدك يريد أن يخبرك شيئًا

    الشعر يمكنك ان تميز شعر الصحي بسهولة وعلى الفور. فهو كثيف، لامع وبراق، خال من التقصفات. لكن ماذا لو كان تاجك ليس جيدا الى هذا الحد؟ ربما هو نذير مشاكل صحيّة، عوامل الزمن او انك قضيت وقتا اكبر من اللازم تحت مجفف الشعر. - شعر ابيض بين عشية وضحاها؟ سمعنا كثيرا عن قصص الرُعب، وكيف ان أحدهم استيقظ بعد كابوس رهيب او صدمة عصبية ليجد شعره الذي كان اسود، اشقر او احمر وقد اصبح رمادياً او ابيضاً. لا تقلق بشأن ذلك فهو لن يحدث لك! لان الابحاث البيولوجية تؤكد ان هذا الكلام غير صحيح. وان الطريقة الوحيدة لتحول لون الشعر هو التراجع التدريجي في انتاج الميلانين في جذور الشعر. لا يوجد حدث "بيولوجياً" يمكن ان يزيل الشعر من عامود الشعر. ومع ذلك، يمكن لصدمة جسديّة أو نفسيّة ان تتسبب في إحداث تغيير في الشعر. المرض أو الإجهاد يرسل رسالة للشعر نشط النمو للذهاب الى "استراحة"، وبضعة أشهر في وقت لاحق، كل هذه الخيوط في مرحلة الراحة قد تسقط. هكذا، إذا سقط الشعر الداكن فجأة وتبقى الشعر ذو اللون الأبيض ، النتيجة هي شعر يبدو رمادياً فجأة -

شهر 10 أخطاء في قوائم الطعام!

أشهر 10 أخطاء في قوائم الطعام!! هناك الكثير من العبارات "الخادعة" التي قد تجدها في قوائم الطعام حتى بقوائم أكثر المطاعم رقياً. إليك بعض هذه العبارات التي لا تعبر أبداً عن الواقع. طبق كلاسيكي مع إضافاتنا الخاصة حتى أشهر المطاعم تقوم بهذا، حيث تجد في قائمة الطعام مثلاً: "سلطة سيزر الخاصة بنا المكونة من الخس والجبن وصلصة سيزر".. ما هو الجديد إذاً؟ هل تستطيع التحدث بالفرنسية؟ قد تجد جميع مكونات أي طبق مكتوبة في القائمة بالفرنسية فتشعر أنك أمام وجبات جديدة مبتكرة. لكن في حقيقة الأمر أن كل هذه المكونات هي المكونات المعتادة ولكنها فقط بالفرنسية. ماذا عن الإيطالية؟ إذا وجدت مثلاً طبقاً من الجمبري اسمه Shrimp Scampi فلا تعتقد أنهم يقدمون نوعاً جديداً من الجمبري لأن Scampi هذا ما هو إلا اسم الجمبري بالايطالية. ماء عالي الجودة غني بـ H2O لا تنخدع بهذا فلا تشعر أنك ستشرب ماء مميز. فالماء هو H2O.. إذن ما هو الجديد في تقديم ماء غني بـH2O؟ مشوي بطريقة مثالية عند بعض أنواع الطعام الموجودة في القائمة ستجد عبارة مشوي بطريقة مثالية. هل