التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دراسة تحدد أفضل الأقمشة لصناعة قناع الوجه منزلياً

دراسة تحدد أفضل الأقمشة لصناعة قناع الوجه منزلياً

أفضل الأقمشة لصناعة قناع الوجه منزلياً

هل تبحث عن المواد الأفضل لصناعة قناع الوجه في المنزل للوقاية من الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 ؟ 

أليك أحدث الأبحاث حول أفضل الخامات التي يمكنك استخدامها لصناعة كمامة طبية قماشية في المنزل.

ذكر فريق من الباحثين أنهم حددوا أفضل المواد لأقنعة الوجه محلية الصنع أو الأقنعة المصنوعة منزلياً وهي عبارة عن مزيج من القطن والشيفون أو القطن والحرير الطبيعي ، وكلا النوعين يبدوان فعالين في ترشيح القطيرات والهباء الجوي.

فبعد أن عدل المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض (CDC) مؤخرًا مبادئه التوجيهية حول استخدام أقنعة الوجه أثناء وباء فيروس كورونا 19 (COVID-19).

التوجيهات الجديدة توصي بارتداء غطاء قماشي أو قناع عندما يكون من الصعب الحفاظ على المسافة مع الأشخاص في محيطك كما يحدث مثلاً عند التسوق.

لكن البحث حول ما إذا كانت أقنعة القماش التي يمكن إعادة استخدامها يمكن أن تبطئ انتشار الفيروس التاجي الجديد أدى إلى نتائج متناقضة.

على سبيل المثال ، تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن الأقنعة القابلة لإعادة الاستخدام المصنوعة من القطن قد تكون غير فعالة في ترشيح قطيرات تحتوي على الفيروس الذي يسبب COVID-19: متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة 2 (SARS-CoV-2).

من أجل هذا سعى الباحثون لدراسة المزيد من المواد التي يمكن أن تكون أكثر فعالية ، حيث تمكن الباحثون في جامعة شيكاغو و مختبر أرغون الوطني بإلينوي من إيجاد تركيبات نسيجية جديدة يمكنها حل هذه المشكلة .

تشير النتائج التي توصلوا إليها ، والتي وردت في مجلة ACS Nano ، إلى أن تركيبات نسيج معينة قد تذهب إلى حد ما نحو وقف انتشار الفيروس التاجي الجديد.

في دراستهم ، قام الفريق بتجربة عينات مختلفة من القطن ، والشيفون ، والفانيلا ، والحرير ، و الليكرا (الإيلاستان)، والساتان ، والبوليستر – سواء بمفردها أو بالجمع بينها.

اختبروا النسيج لمعرفة ما إذا كان يمكن أن يرشح جزيئات الهباء الجوي الصغيرة. وذلك لأن الباحثين يعتقدون أن السارس CoV-2 قد ينتشر ليس فقط من خلال القطيرات – على سبيل المثال ، من السعال – ولكن أيضًا من خلال جزيئات دقيقة تنتشر عندما يتنفس الناس ببساطة ، والتي يصعب التقاطها .

وزع الفريق الجسيمات التي يبلغ قطرها 10 نانومتر إلى 6 ميكرومتر على عينات النسيج المختلفة بمعدل تدفق هواء مماثل لمعدل تنفس الشخص عندما يكون في حالة راحة.

وجد الباحثون أن قطعة من القطن المنسوج بإحكام – من 600 خيط في البوصة – بالإضافة إلى قطعتين من الشيفون المصنوع من البوليستر 90% و الليكرا 10% ، يبدو أنها تشكل التركيبة الأكثر فعالية ، حيث تقوم بتصفية 80-99 ٪ من الجسيمات ، اعتمادًا على الحجم.

يقترح الفريق حتى أن أداء هذا المزيج يمكن مقارنته بأداء أقنعة N95 ، والتي يستخدمها أخصائيو الرعاية الصحية !

المجموعات الأخرى التي تعمل بشكل جيد ، وفقا للباحثين ، هي القطن المنسوج بإحكام بالإضافة إلى الحرير الطبيعي أو الفانيلا ، و الألحفة القطنية المبطنة بطبقة رقيقة من القطن والبوليستر.

يشرح الباحثون أن التوليفات التي تشتمل على نسيج ذي نسج ضيقة ، مثل القطن ، وتلك التي يمكن أن تحمل شحنة ثابتة ، مثل الحرير ، من المحتمل أن تكون فعالة لأنها توفر حاجزًا مزدوجًا: ميكانيكيًا وإلكتروستاتيكيًا.

ومع ذلك ، يؤكدون أنه لكي تكون هذه الأقنعة فعالة حقًا ، يجب أن تتناسب مع الوجه بشكل مريح للغاية.

تشير النتائج أيضاً إلى أن التسرب حول منطقة القناع يمكن أن يؤدي إلى تدهور الكفاءة بنسبة [تقريبًا] 50٪ أو أكثر ، مما يشير إلى أهمية’ الملاءمة فتأثير الثغرات بين محيط الوجه والقناع ، بسبب عدم ملاءمته ، قد تؤثر على كفاءة أي قناع وجه.

للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على الدراسة كاملة من خلال الرابط التالي

https://pubs.acs.org/doi/suppl/10.1021/acsnano.0c03252/suppl_file/nn0c03252_si_001.pdf

مصدر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/what-material-is-best-for-homemade-masks#How-well-the-mask-fits-is-also-crucial

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سابحات العين واسبابها…

بقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية او على شكل أشواك داكنة تتحرك مع تحريكك لعينيك #عوائم_العين_واسبابها عوائم العين هي نقاط في مجال رؤيتك. قد تبدو كبقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية تجول في مجال بصرك عند تحريك عينيك ويبدو أنها تختفي سريعًا عندما تحاول النظر إليها مباشرة. الكثير من عوائم العين تنجم عن تغيرات مرتبطة بالعمر تطرأ مع تحول المادة الشبيهة بالهلام (الجسم الزجاجي) داخل عينيك إلى مادة سائلة بدرجة أكبر. تميل ألياف بالغة الصغر داخل الجسم الزجاجي إلى التكتل وقد تسبب ظلالاً صغيرة على الشبكية لديك. تسمى هذه الظلال التي تراها عوائم. إذا لاحظت زيادة مفاجئة في عوائم العين، فتواصل مع أخصائي عيون فورًا — لا سيما إذا لاحظت وهج ضوء أو فقدت القدرة على الرؤية المحيطية. فقد تكون هذه أعراضًا لحالة طارئة تستدعي الاهتمام العاجل. #الأعراض قد تتضمن أعراض عوائم العين: 1)بعض الأشكال في بصرك تبدو في شكل أشواك داكنة، أو خيوط عقدية شفافة من المادة العائمة 2)بقع تتحرك مع تحريكك لعينيك، فتتحرك سريعًا خارج مجالك البصري عندما تحاول النظر إليها 3)بقع تكون أكثر قا

جسدك يريد أن يخبرك شيئًا

    الشعر يمكنك ان تميز شعر الصحي بسهولة وعلى الفور. فهو كثيف، لامع وبراق، خال من التقصفات. لكن ماذا لو كان تاجك ليس جيدا الى هذا الحد؟ ربما هو نذير مشاكل صحيّة، عوامل الزمن او انك قضيت وقتا اكبر من اللازم تحت مجفف الشعر. - شعر ابيض بين عشية وضحاها؟ سمعنا كثيرا عن قصص الرُعب، وكيف ان أحدهم استيقظ بعد كابوس رهيب او صدمة عصبية ليجد شعره الذي كان اسود، اشقر او احمر وقد اصبح رمادياً او ابيضاً. لا تقلق بشأن ذلك فهو لن يحدث لك! لان الابحاث البيولوجية تؤكد ان هذا الكلام غير صحيح. وان الطريقة الوحيدة لتحول لون الشعر هو التراجع التدريجي في انتاج الميلانين في جذور الشعر. لا يوجد حدث "بيولوجياً" يمكن ان يزيل الشعر من عامود الشعر. ومع ذلك، يمكن لصدمة جسديّة أو نفسيّة ان تتسبب في إحداث تغيير في الشعر. المرض أو الإجهاد يرسل رسالة للشعر نشط النمو للذهاب الى "استراحة"، وبضعة أشهر في وقت لاحق، كل هذه الخيوط في مرحلة الراحة قد تسقط. هكذا، إذا سقط الشعر الداكن فجأة وتبقى الشعر ذو اللون الأبيض ، النتيجة هي شعر يبدو رمادياً فجأة -

شهر 10 أخطاء في قوائم الطعام!

أشهر 10 أخطاء في قوائم الطعام!! هناك الكثير من العبارات "الخادعة" التي قد تجدها في قوائم الطعام حتى بقوائم أكثر المطاعم رقياً. إليك بعض هذه العبارات التي لا تعبر أبداً عن الواقع. طبق كلاسيكي مع إضافاتنا الخاصة حتى أشهر المطاعم تقوم بهذا، حيث تجد في قائمة الطعام مثلاً: "سلطة سيزر الخاصة بنا المكونة من الخس والجبن وصلصة سيزر".. ما هو الجديد إذاً؟ هل تستطيع التحدث بالفرنسية؟ قد تجد جميع مكونات أي طبق مكتوبة في القائمة بالفرنسية فتشعر أنك أمام وجبات جديدة مبتكرة. لكن في حقيقة الأمر أن كل هذه المكونات هي المكونات المعتادة ولكنها فقط بالفرنسية. ماذا عن الإيطالية؟ إذا وجدت مثلاً طبقاً من الجمبري اسمه Shrimp Scampi فلا تعتقد أنهم يقدمون نوعاً جديداً من الجمبري لأن Scampi هذا ما هو إلا اسم الجمبري بالايطالية. ماء عالي الجودة غني بـ H2O لا تنخدع بهذا فلا تشعر أنك ستشرب ماء مميز. فالماء هو H2O.. إذن ما هو الجديد في تقديم ماء غني بـH2O؟ مشوي بطريقة مثالية عند بعض أنواع الطعام الموجودة في القائمة ستجد عبارة مشوي بطريقة مثالية. هل