التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هل سبق لك أن لاحظت أن الوقت يبدو وكأنَّه يمرُّ بسرعةِ كلما كبرتَ في السن ؟

هل سبق لك أن لاحظت أن الوقت يبدو وكأنَّه يمرُّ بسرعةِ كلما كبرتَ في السن ؟

لماذا نشعرُ أن الوقت يمر علينا أسرع كلما كبرنا في السن

هناك سبب ليبدو لك الصيف أنه يمتد إلى الأبد عندما كنت طفلاً. وهذا السبب هو "المنظور"، كتصوُّر تفاعلي رائع: رسم تفاعلي من قبل المصمم النمساوي ماكسيميليان كينر، يمكنُ الإطلاع عليه من هنا.

عندما كان عمرُك سنة واحدة، كان معنى سنة بالنسبة لك حرفياً هو إلى الأبد. فقد كان ذلك كل الوقت الذي مررت به وتعرفه ولم تكن تعرف ما هو الماضي. ولكن مع تقدمك في السن، سنة واحدة هي جزء صغير من إجمالي حياتك. إنها مثل مشاهدة شيء يتقلص ويختفي في مرآة الرؤية الخلفية.

هذه الفكرة لها آثار مذهلة، فهي تعني فعلاً أن الآباء يرون أطفالهم يكبرون بشكل أسرع بكثير مما يُدرك الأطفال أنفسهم ذلك.

وهذا يعني أن الانتظار لـ 24 يوماً للعيد لطفل عمره 5 سنوات ،يشعُر وكأنه انتظر سنة كاملة!، وربما هذا يفسر لماذا يطرح الأطفال في رحلة السيارة دائما هذا السؤال المزعج: هل وَصَلنا .. ؟. رحلة السيارة فعلاً تبدو أطول للأطفال مقارنة بالبالغين.

إنه مفهوم بسيط، ولكن الشعور تم شرحهُ بشكل جميل من قبل الرسم التفاعلي لـ"كينر" السابق ذكره. 

هذه التفاعلية تنتقل بك بعناية من خلال كل سنة ،وتجرِّب كيف يبدو الوقت أنه يتسَارَع كلَّما كبُرت.

على سبيل المثال، عندما يكون عمرُك سنة واحدة، فهذا يعني أن سنة تشكل نسبة 100% من حياتك، كما كتب كينر، وقد وُضعت هذه النظرية لأول مرة من قبل بول جانيت في عام 1897. (اضغط على الصورة للتكبير)

تصوُّر تفاعلي رائع، من قبل المصمم النمساوي ماكسيميليان كينر

ولكن النسبة تنحدرُ بشكل حاد مع تقدمك في السن، فتلاحظ مع مرور السنوات عليك أن كل عام سيتغرق وقتا أقل بكثير من الذي قبله. وعندما تصل إلى 8 سنوات ستجدُ أن سنة واحدة تشكل 12.5% فقط من حياتك. 

تصوُّر تفاعلي رائع، من قبل المصمم النمساوي ماكسيميليان كينر

في الـ 18، انخفضت هذه النسبة مرة أخرى إلى النصف، سنة واحدة هي الآن 5.56% من عمرك.

تصوُّر تفاعلي رائع، من قبل المصمم النمساوي ماكسيميليان كينر

بعد 30 سنة تبدأ النسبة في الاستقرار، وكل سنة من حياتك قصيرة بالمثل، وعندما تصل لسن 35 تكون سنة تشكل نسبة 2.86% من حياتك.

تصوُّر تفاعلي رائع، من قبل المصمم النمساوي ماكسيميليان كينر

وعندما تبلغ 98 سنة ، تكون حوالي 1% فقط.

تصوُّر تفاعلي رائع، من قبل المصمم النمساوي ماكسيميليان كينر

الفكرة هي أن نُدرك الوقت عن طريق مقارنته مع امتداد حياتنا: الامتداد الظاهر لفترة من الزمن متناسب مع حياتنا نفسها.


وأخيرا .. شاركنا رأيك في هذه الظاهرة :)

المصدر: واشنغتون بوست

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سابحات العين واسبابها…

بقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية او على شكل أشواك داكنة تتحرك مع تحريكك لعينيك #عوائم_العين_واسبابها عوائم العين هي نقاط في مجال رؤيتك. قد تبدو كبقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية تجول في مجال بصرك عند تحريك عينيك ويبدو أنها تختفي سريعًا عندما تحاول النظر إليها مباشرة. الكثير من عوائم العين تنجم عن تغيرات مرتبطة بالعمر تطرأ مع تحول المادة الشبيهة بالهلام (الجسم الزجاجي) داخل عينيك إلى مادة سائلة بدرجة أكبر. تميل ألياف بالغة الصغر داخل الجسم الزجاجي إلى التكتل وقد تسبب ظلالاً صغيرة على الشبكية لديك. تسمى هذه الظلال التي تراها عوائم. إذا لاحظت زيادة مفاجئة في عوائم العين، فتواصل مع أخصائي عيون فورًا — لا سيما إذا لاحظت وهج ضوء أو فقدت القدرة على الرؤية المحيطية. فقد تكون هذه أعراضًا لحالة طارئة تستدعي الاهتمام العاجل. #الأعراض قد تتضمن أعراض عوائم العين: 1)بعض الأشكال في بصرك تبدو في شكل أشواك داكنة، أو خيوط عقدية شفافة من المادة العائمة 2)بقع تتحرك مع تحريكك لعينيك، فتتحرك سريعًا خارج مجالك البصري عندما تحاول النظر إليها 3)بقع تكون أكثر قا

جسدك يريد أن يخبرك شيئًا

    الشعر يمكنك ان تميز شعر الصحي بسهولة وعلى الفور. فهو كثيف، لامع وبراق، خال من التقصفات. لكن ماذا لو كان تاجك ليس جيدا الى هذا الحد؟ ربما هو نذير مشاكل صحيّة، عوامل الزمن او انك قضيت وقتا اكبر من اللازم تحت مجفف الشعر. - شعر ابيض بين عشية وضحاها؟ سمعنا كثيرا عن قصص الرُعب، وكيف ان أحدهم استيقظ بعد كابوس رهيب او صدمة عصبية ليجد شعره الذي كان اسود، اشقر او احمر وقد اصبح رمادياً او ابيضاً. لا تقلق بشأن ذلك فهو لن يحدث لك! لان الابحاث البيولوجية تؤكد ان هذا الكلام غير صحيح. وان الطريقة الوحيدة لتحول لون الشعر هو التراجع التدريجي في انتاج الميلانين في جذور الشعر. لا يوجد حدث "بيولوجياً" يمكن ان يزيل الشعر من عامود الشعر. ومع ذلك، يمكن لصدمة جسديّة أو نفسيّة ان تتسبب في إحداث تغيير في الشعر. المرض أو الإجهاد يرسل رسالة للشعر نشط النمو للذهاب الى "استراحة"، وبضعة أشهر في وقت لاحق، كل هذه الخيوط في مرحلة الراحة قد تسقط. هكذا، إذا سقط الشعر الداكن فجأة وتبقى الشعر ذو اللون الأبيض ، النتيجة هي شعر يبدو رمادياً فجأة -

شهر 10 أخطاء في قوائم الطعام!

أشهر 10 أخطاء في قوائم الطعام!! هناك الكثير من العبارات "الخادعة" التي قد تجدها في قوائم الطعام حتى بقوائم أكثر المطاعم رقياً. إليك بعض هذه العبارات التي لا تعبر أبداً عن الواقع. طبق كلاسيكي مع إضافاتنا الخاصة حتى أشهر المطاعم تقوم بهذا، حيث تجد في قائمة الطعام مثلاً: "سلطة سيزر الخاصة بنا المكونة من الخس والجبن وصلصة سيزر".. ما هو الجديد إذاً؟ هل تستطيع التحدث بالفرنسية؟ قد تجد جميع مكونات أي طبق مكتوبة في القائمة بالفرنسية فتشعر أنك أمام وجبات جديدة مبتكرة. لكن في حقيقة الأمر أن كل هذه المكونات هي المكونات المعتادة ولكنها فقط بالفرنسية. ماذا عن الإيطالية؟ إذا وجدت مثلاً طبقاً من الجمبري اسمه Shrimp Scampi فلا تعتقد أنهم يقدمون نوعاً جديداً من الجمبري لأن Scampi هذا ما هو إلا اسم الجمبري بالايطالية. ماء عالي الجودة غني بـ H2O لا تنخدع بهذا فلا تشعر أنك ستشرب ماء مميز. فالماء هو H2O.. إذن ما هو الجديد في تقديم ماء غني بـH2O؟ مشوي بطريقة مثالية عند بعض أنواع الطعام الموجودة في القائمة ستجد عبارة مشوي بطريقة مثالية. هل