التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أمراض السرطان

أمراض السرطان

السرطان - Cancer

السرطان (cancer) هو مصطلح طبي يشمل مجموعة واسعة من الامراض التي تتميز بنمو غير طبيعي للخلايا التي تنقسم بدون رقابة ولديها القدرة على اختراق الانسجة وتدمير انسجة سليمة في الجسم. وهو قادر على..

سرطان الثدي - Breast Cancer

سرطان الثدي (Breast Cancer) هو مرض يخيف النساء اكثر من اي مرض اخر. لكنه قد يصيب الرجال، ايضا، وان بنسبة اقل بكثير. ولكن ثمة ما يبعث على التفاؤل والامل الان، اكثر مما كان عليه الوضع في السنوات..

سرطان البروستاتا - Prostate cancer

سرطان البروستاتا هو السرطان الذي يتكون ويتطور داخل غدة البروستات (او: الموثـة - Prostate gland). غدة البروستاتا هذه تشبه، في شكلها، حبة الجوز، وهي المسؤولة عن انتاج السائل المنوي، الذي يغذي وينقل..

سرطان القولون - Colon cancer

سرطان القولون هو نوع من امراض السرطان التي تصيب القولون (Colon). القولون هو الجزء الاخير من الامعاء الغليظة، من الجهاز الهضمي. وسرطان القولون (المستقيم - Rectum) هو عبارة عن سرطان في الـ 15 سنتيمترا..

سرطان الجلد - Skin cancer

سرطان الجلد هو تكاثر غير طبيعي لخلايا الجلد، ينشا ويتطور، في معظم الحالات، على وجه الجلد الذي يتعرض كثيرا لاشعة الشمس. ومع ذلك، يمكن لهذا النوع من السرطان الشائع ان يتطور ايضا في مناطق من الجلد لا..

سرطان الرئة - Lung cancer

يشكل سرطان الرئة المسبب الاول للوفيات التي تحصل نتيجة لمرض السرطان، سواء بين النساء او بين الرجال. ويوقع سرطان الرئة عددا من الضحايا، سنويا، اكبر بكثير مما يحصده سرطان القولون، سرطان البروستاتا،..

الورم الميلانيني - Melanoma

الورم الميلانيني او الميلانوم (Melanoma) هو اخطر انواع سرطان الجلد، يتطور في الخلايا المسؤولة عن انتاج الميلانين (Melanin)، وهو الصباغ الذي يعطي الجلد لونه. قد يتطور الورم الميلانيني داخل مقلة العين..

مرض هودجكن - Hodgkins lymphoma

مرض هودجكن (Hodgkin's disease) هو مرض خبيث في خلايا الدم، وخاصة اللمفاوية منها، ويشكل %30 من ا اللمفومات (Lymphomas). هذا المرض غالبا ما يتطور في الغدد اللمفاوية ويؤدي الى تضخمها. في البداية..

سرطان الدم - Leukemia

سرطان الدم، اللوكيميا او ابيضاض الدم (Leukemia)، هو احد انواع السرطان حيث يتكون في الانسجة المسؤولة عن انتاج خلايا الدم، والتي تشمل نقي العظم (Bone marrow) والجهاز اللـمفي (Lymphatic system). يبدا..

سرطان الغدة الدرقية - Thyroid cancer

يتطور سرطان الغدة الدرقية (Thyroid cancer) داخل خلايا الغدة الدرقية، التي هي عبارة عن غدة تشبه الفراشة في شكلها، موجودة في قاعدة الرقبة، تحت تفاحة ادم (جوزة الحلق - Adam's apple) بقليل. تنتج..

سرطان البنكرياس - Pancreatic cancer

يبدا سرطان البنكرياس (Pancreatic cancer) بالتكون في انسجة البنكرياس. والبنكرياس (Pancreas) هو عضو داخلي كبير موجود بصورة افقية في القسم السفلي الخلفي من جوف البطن. يفرز البنكرياس انزيمات تساعد في..

سرطان عنق الرحم - Cervical Cancer

سرطان عنق الرحم (Cervical Cancer) ينشا سرطان عنق الرحم نتيجة نمو خلايا غير طبيعية (غير عادية) في عنق الرحم، بكمية غير طبيعية. ان عنق الرحم (Cervix uteri) هو الجزء السفلي من الرحم (Uterus) والذي يوصل..

سرطان الدماغ - Brain cancer

سرطان الدماغ (Brain cancer) يعني تكاثر خلايا غير طبيعية (شاذة) في انسجة المخ.على الرغم من انه من المتبع، عادة، تسمية مثل هذه الاورام باسم عام وشامل هو " اورام الدماغ "، الا انه ليس بالضرورة..

سرطان الكلى - Kidney Cancer

سرطان الكلى (Kidney Cancer) (الذي يسمى، ايضا: السرطانة الغدية - Adenocarcinoma) هو مرض تنشا فيه خلايا خبيثة (سرطانية) داخل الاغلفة الداخلية للانابيب الدقيقة التي تتكون منها الكلية. توجد في جسم..

التقران السفعي - actinic keratosis

التقران السفعي (Actinic keratosis) هو ورم منتشر يعرف، ايضا، بانه افة محتملة التسرطن (يمكن ان تتطور في المستقبل الى نسيج سرطاني في الجلد - Precancerous). يظهر هذا الورم، في الاساس، بين الاشخاص البيض..

سرطان الخصية - Testicular Cancer

يتولد سرطان الخصية جراء نمو غير عادي لخلايا غير طبيعية في الخصيتين. احتمالات الشفاء من سرطان الخصيتين (Testicular Cancer) كبيرة جدا، وخاصة عند اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة. الخصيتان هما عضوان جنسيان..

سرطان المعدة - Stomach Cancer

يشكل سرطان المعدة واحدا من الاورام الخبيثة التي تصيب المعدة. ويشهد العالم الغربي، اليوم، انخفاضا في معدلات انتشار سرطان المعدة (Stomach Cancer). ينقسم سرطان المعدة الى نوعين: الاول يصيب القسم العلوي..

متلازمة خلل التنسج النقوي - Myelodysplsastic syndrome

متلازمة خلل التنسج النقوي (Myelodysplsastic syndrome) هي مجموعة من امراض الدم، بحيث ان الخلل الاساسي هو في النقي (نقي العظم / نخاع العظم - المسؤول عن انتاج الدم). تتميز هذه الامراض بخلل عددي -..

ورم المتوسطة الخبيث - Malignant mesothelioma

ورم المتوسطة الخبيث (Malignant mesothelioma) هو نوع من السرطان يصيب خلايا المتوسطة (Mesothelium) التي تكون غلاف الجنبة (Pleura) الذي يحيط بالرئة. يعتبر "ورم المتوسطة" (Mesothelioma) الخبيث..

سرطان المثانة - Bladder cancer

يعتبر سرطان المثانة (Bladder cancer) بمثابة الورم الرابع من حيث نسبة الانتشار لدى الرجال، والثامن لدى النساء. يتم سنويا، في الولايات المتحدة، تشخيص قرابة 50،000 حالة جديدة، يتوفى ما يقارب خمسهم، بسبب..

ساركوما كابوزي - Kaposis sarcoma

ساركوما كابوزي (Kaposis Sarcoma) عبارة عن عملية تكاثر متعددة البؤر مصدرها من البطائن (بطانة - Endothelium) وقد وصفها موريس كابوزي (كوهن) في العام 1872. تظهر افة ساركومة كابوزي كوصمة, طبقة, عقدة وورم,..

النقائل العظمية - Bone Metastases

ان بامكان الورم السرطاني الذي ينشا في مكان ما من الجسم، ان يرسل خلايا عبر الدورة الدموية، الى اماكن اخرى بعيدة في الجسم. تندمج هذه الخلايا بالانسجة التي تصل اليها، وتتابع انقسامها بشكل عادي وتخلق..

سرطان الراس - head and neck cancer

يبدا سرطان الراس والعنق (Head and neck cancer)، بسبب نمو سريع وغير صحيح للخلايا، ويمكن ان يتطور الى ورم خبيث في الراس والعنق. توجد هناك، انواع مختلفة من الاورام السرطانية في الراس والعنق، والتي قد..

سرطان العظام - bone cancer

توجد للعظام في اجسامنا عدة وظائف، فانها تكون اطارا يدعم ويحمي الاعضاء الداخلية (مثل عظام الجمجمة لحماية الانسجة اللينة في الدماغ، والقفص الصدري يحمي الرئتين). يتم بواسطة العضلات تحريك العظام، ويعمل..

الورم السدوي في الجهاز المعدي المعوي -Gastrointestinal stromal tumor (GIST)

ينجم مرض السرطان عن مجموعة خلايا في جهاز معين، تنقسم دون مراقبة ودون حاجة فيزيولوجية للجسم. يحدث الورم السدوي المعدي المعوي (Gastrointestinal stromal tumor – GIST) في الخلايا المسؤولة..

سرطان الخلايا القاعدية - Basal cell carcinoma (BCC)

سرطان الخلايا القاعدية (BCC) هو احد انواع اورام الجلد الخبيثة، النابع من سرطان الجلد. ان الخلايا القاعدية في الجلد هي خلايا صغيرة، تتواجد عادة في القسم العلوي من الجلد (طبقة البشرة Epidermis). تبدا..

البروستاتا - benign prostate enlargement

البروستاتا هي غدة صغيرة نسبيا، اذ يعادل حجمها (وشكلها ايضا) حجم (وشكل) حبة الجوز. تقع هذه الغدة تحت المثانة (Urinary bladder)، وهي جزء من الجهاز التناسلي الذكري. تفرز هذه الغدة مجموعة من السوائل، الا..

الاقلاع عن التدخين - Cessation of Smoking

ثمة قول شائع بين المدخنين الذين يحاولون الاقلاع عن التدخين هو: " انها ليست مشكلة.. فالحقيقة انني قد اقلعت عدة مرات".لكن الحقيقة هي ان احد اضرار التدخين هو الادمان، حسبما عرفته المعايير..

سركومة الانسجة الرخوة - Soft tissue sarcoma

ان الورم سركومة (Sarcoma) هو ورم خبيث مصدره الانسجة التي تكون جهاز الهيكل العظمي والحركي، الاعصاب المحيطية، الاوعية الدموية، الدهون او جدران الاعضاء المختلفة. ان نسبة انتشار السركومات بشكل..

الورم المخاطي - Myxoma

الورم المخاطي (Myxoma) عبارة عن كتلة دائرية الشكل، ورمية حميدة في الغالب، تنمو من جدار عضلة القلب وتمتد الى جوف القلب. هذه الكتلة تستقر، غالبا، في الاذين الايسر من القلب (86%). وهي مكونة من مادة..

ورم النسيج اللين - Soft tissue tumor

يستخدم مصطلح "النسيج اللين"، لوصف النسيج الداعم لاعضاء الجسم، والذي يشمل النسيج الضام, النسيج الدهني, العضلات الهيكلية, الاوعية الدموية واللمفة، وكذلك الجهاز العصبي المحيطي. تشكل اورام..

اورام عصبية صماوية - Neuroendocrine tumors

اورام عصبية صماوية (Neuroendocrine tumors) وتشكل مجموعة من الاورام المكونة من خلايا عصبية صماوية تنتشر في جميع اعضاء الجسم وتشكل الجهاز العصبي الصماوي (system Neuroendocrine). هذه الخلايا موجودة في..

الورم الدبقي - Glioma

الورم الدبقي (Glioma) الورم الدبقي (Glioma) هو ورم في الجهاز العصبي المركزي (Systema nervosum central)، في الخلايا الدبقية (Glialcells – الخلايا السلوية (Stroma cell) في الدماغ). الورم..

الورم الحبيبي - Granuloma

الورام الحبيبي (Granulomatosis) هو نوع من الالتهاب يظهر فيه تحت المجهر تجمع من خلايا البلاعم الشبيهة بالظهارة (epithelioid macrophage), وفي حالات عديدة ايضا خلايا متعددة النوى (خلايا عملاقة). تتراكم..

سرطانة غزوية - Invasive carcinoma

سرطانة غزوية (Invasive carcinoma) ورم خبيث في الخلايا الظهارية (Epithelium) (كما في القصبات الرئوية, قنوات الثدي, بطانة الامعاء والمعدة) نفذ عبر الاغشية الاساسية في الظهارة (خلافا للسرطانة اللابدة -..

سرطانة لابدة - Carcinoma in situ

سرطانة لابدة هي ورم خبيث في الخلايا الظهارية (مثل تلك الموجودة في عنق الرحم، في القصبات الهوائية، وفي قنوات الثدي) المقيد من قبل غشاء القاعدة الفاصل بين الظهارة والسدى (Stroma) الذي..

امراض واورام الغدد اللعابية الكبيرة والصغيرة -Major and minor salivary gland diseases and tumors

امراض واورام الغدد اللعابية الكبيرة والصغيرة (Major and minor salivary gland diseases and tumors) تنشا الاعطاب المرضية التي تصيب الغدد اللعابية (Salivary glands) الموجودة في تجويف الفم وفي منطقة..

الورم الارومي الشبكي - Retinoblastoma

ان الورم الارومي الشبكي (Retinoblastoma) هو الورم الداخل - عيني، الخبيث، الاكثر شيوعا في اوساط الاطفال. يظهر الورم بوتيرة 1: 18000 ولادة حية. ان مصدر الورم الارومي الشبكي..

اللمفومة اللاهودجكينية - Non-Hodgkin lymphoma

ان اللمفومة اللاهودجكينية (Non - Hodgkin lymphoma) هي مجموعة امراض خبيثة وشائعة تصيب الجهاز اللمفي؛ وهي اكثر شيوعا في اواسط الرجال منها لدى النساء، وتتزايد احتمالات الاصابة مع التقدم في..

سرطان الدم الليمفاوي الحاد - Acute lymphoblastic leukemia

ان سرطان الدم الليمفاوي الحاد او ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد (Acute lymphoblastic leukemia) هو مرض سرطاني ينتج في اعقاب انقسام خلايا سرطانية بدون رقابة، والخلايا هي خلايا دم بيضاء تدعى ارومة..

ابيضاض الدم النقوي الحاد - Acute myeloid leukemia

ابيضاض الدم النقوي الحاد (Acute myeloid leukeima) هو مرض سرطاني خبيث في النخاع الشوكي, تتكاثر خلاله خلايا كانت من المفترض، في الحالة الطبيعية، ان تكمل تمايزها لتكوين خلايا دم جديدة، بينما في هذه..

ابيضاض الدم النقوي المزمن - Chronic myelocytic leukemia

ان ابيضاض الدم النقوي المزمن (Chronic myelocytic leukemia - CML) هو مرض الذي فيه الخلية التي تتحول الى خلية سرطانية هي خلية جذعية في النخاع العظمي، والتي تتطور منها كل خلايا الدم. ان نسبة الاصابة..

مرض التكاثر النقوي - Myeloproliferative diseases

ان مرض التكاثر النقوي / امراض التكاثر النقية (امراض تكاثرية لنسيج النخاع العظمي) هي مجموعة الامراض التي تتميز بتطور مرضي غير مراقب لخلايا الدم في النخاع العظمي وباطلاق هذه الخلايا غير..

ورم نقوي متعدد - Multiple Myeloma

ورم نقوي متعدد /الميالوما المتعددة هو احد اشكال سرطانات الدم، المميزة بانقسام خلايا البلازما غير المنضبط، واحد من انواع كريات الدم البيضاء. تقدر الميالوما بحوالي 1 ٪ من جميع حالات السرطان و 10 ٪ من..

ورام ليفي عصبي - Neurofibromatosis

ينتمي مرض الورام الليفي العصبي لعائلة الامراض العصبية - جلدية (Neurocutaneous) (neuro = عصب, Cutaneous = جلدي) الناجمة عن عيوب تطور في الجلد وجهاز الاعصاب (كلا الجهازين مصدره من نفس النسيج في..

سرطان الفم - Oral cancer and precancerous lesions

ان سرطان الفم (Oral cancer) والبلعوم (Pharynx) يحل في المرتبة السادسة من حيث الاماكن التي تصاب بالامراض السرطانية في الجسم. يصيب هذا النوع من السرطان بالاساس, لكن ليس فقط, من تجاوز عمر 40 عاما. فقط..

سرطان الحبال الصوتية - Cancer of the vocal cord

سرطان الحبال الصوتية (Vocal cords) والحنجرة هو، في الغالب، اورام من نوع السرطانة حرشفية الخلايا (Squamous cell carcinoma - SCC) في الطبقة العليا من الانسجة التي تغطي الاوتار الصوتية. يشمل مبنى الحبال..

ساركوما العظام - Bone sarcoma

ان ساركوما العظام، هي حالة مرضية خبيثة ومصدرها الانسجة التي تشكل الهيكل العظمي ونظام الحركة، الاعصاب الطرفية، الاوعية الدموية، الدهن او جدران مختلف الاعضاء. تنتج ساركوما العظام بشكل عام من نسيج..

سرطان المريء - Esophageal cancer

ان سرطان المريء مرض يضرب البالغين، كما ان احتمالات حدوثه تتضاعف مع مرور الزمن من عمر 50 وما فوق، وهو شائع اكثر لدى الرجال. ان الانواع الاساسية من هذا النوع من السرطان هي المكونة من الخلايا الحرشفية..

اورام حميدة ومشاكل شبيهة بالورم في العظم -Benign tumors and tumor like problems in bone

اورام حميدة ومشاكل شبيهة بالورم في العظم (Benign tumors and tumor like problems in bone)، في هذه الحالات يكون هنالك خلل في النسيج الطبيعي للعظم، بسبب تكاثر انسجة مختلفة في داخل العظم، او بسبب انتاج..

الاورام الصماوية - Endocrine tumors

تشكل الاورام الصماوية نسبة %1.5 من مجمل الاورام في الجسم. يمكن لقسم من هذه الاورام ان تظهر في عدة غدد صماوية في ان واحد، عقب تغييرات جينية. يطلق على هذه العائلة من الامراض الجينية اسم MEN 1 و- MEN 2..

ورام عضلي في الاوعية اللمفاوية والدموية -Lymphangioleiomyomatosis

ان الورام العضلي في الاوعية اللمفاوية والدموية، هو مرض نادر ناجم عن تكاثر الخلايا الشبيهة بالعضلة الملساء (Smooth muscle)، في مسالك الهواء الصغيرة، وفي الاوعية الدموية..

الورم الغرني العظمي - Osteosarcoma

الورم الغرني العظمي (السركومة العظمية – Osteosarcoma او السركومة العظمية المنشا Osteogenic Sarcoma)، هو ورم خبيث يصيب العظام، مصدره الخلايا المنتجة للعظم، ويتميز بانتاج المادة العظمانية..

ليمفومة بيركيت - Burkitt lymphoma

الليمفومة (lymphoma)، او سرطان العقد الليمفاوية، هو ثالث اكثر انواع الاورام الخبيثة انتشارا بين الاطفال، وهو يشكل ما بين 10% الى 13% من مجمل الاورام الخبيثة في سن الطفولة. الانتشار الوبائي: تعريف..

سرطان الدم عند الاطفال - Childhood leukemia

مرض سرطان الدم او ابيضاض الدم او اللوكيميا (Leukemia)، هو المرض الخبيث لخلايا الدم الذي يعود مصدره الى النخاع العظمي. سرطان الدم يتطرق الى تطور خلية الدم الخبيثة بدون رقابة او نضوج سليم، وسيطرتها..

الورم الارومي الكلوي - Nephroblastoma

الورم الارومي الكلوي، او باسم الشهرة، ورم ويلمز (Wilms)، هو اكثر انواع اورام الكلية الخبيثة انتشارا لدى الاطفال. ما تشكل نسبته 6% من مجمل الاورام الخبيثة التي تصيب الاطفال...

ساركومة يوينغ - Ewing`s sarcoma

تم وصف ساركومة يوينج (Ewing) للمرة الاولى على يد جيمس يوينج (James Ewing) في عام 1921، كورم عظمي يتسم بخلايا دائرية زرقاء حساسة للاشعة. يعتبر هذا الورم الاكثر انتشارا من بين اورام العظم الخبيثة..

السركومة العضلية المخططة -Rhabdomyosarcoma

احد انواع الاورام الخبيثة الاساسية التي تصيب الانسجة اللينة لدى البنات، يسمى بورم العضلات المخططة، السركومة العضلية المخططة (Rhabdomyosarcoma). تشبه الخلية بمبناها خلية العضلات الهيكلية الجنينية..

اورام تجويف الانف - Tumors of the nasal cavity

يتجاور جوف الانف مع مناطق مهمة في الوجه، كالبلعوم، البلعوم الانفي (nasopharynx)، الجيوب الانفية، جوف الحجاج (orbital cavity) وقاعدة الجمجمة الامامية. تعتبر اورام جوف الانف نادرة نسبيا، ويزيد..

الاورام الحميدة والخبيثة - Benign and malignant tumors of the salivary glands

الاورام الحميدة والخبيثة في الغدد اللعابية ليست بالامر النادر، بحيث تشكل 3% - 6% من اورام الراس والعنق. ومن الممكن ان تتداخل بهذه الاورام الغدة النكافية (parotid glands)، او الغدد اللعابية اللسانية..

امراض غير ورمية في الغدد اللعابية -Nonneoplastic diseases of the salivary glands

توجد ثلاثة ازواج من الغدد اللعابية الكبيرة: الزوج الاكبر – الغدد النكفية (Parotid glands) الواقعة على جانبي الوجه مقابل الاذنين الخارجيتين . الزوج الاوسط بالحجم: الغدد تحت الفك السفلي..

الاورام وجراحة قاعدة الجمجمة - The management of skull base tumors

الاورام وجراحة قاعدة الجمجمة نادرة ومعقدة حيث ان قاعدة الجمجمة هي مبنى عظمي معقد، والذي يفصل في جزئه الامامي بين الدماغ والوجه، وفي جزئه الخلفي بين الدماغ والرقبة. يقسم الى منطقة امامية (الكهوف..

اورام الحنجرة - Larynx tumors

ان من المتبع تقسيم اورام الحنجرة الى مجموعتين: الاورام الحميدة (Benign Lesions)، والاورام الخبيثة (Malignant tumors).تنتج اورام الحنجرة الحميدة عن فرط استعمال الحبال الصوتية، مثل المبالغة في الحديث ان..

اورام جلد الراس والعنق - Skin cancer of the head and neck

الجلد، بشكل عام، وخاصا جلد الراس والعنق، ، يعتبر مكانا شائعا لتطور الاورام السرطانية. الافراط في التعرض للشمس، سواء كان لزاما، او نتيجة لقلة الوعي او التجاهل، ادى الى الارتفاع في معدل الاصابة..

اورام العصب السمعي - Tumors of the 8th nerve

الاورام الحميدة التي تظهر في قناة السمع الداخلية (Internal auditory canal) و/او في الزاوية المخيخية الجسرية (Cerebellopontine angle - بين المخيخ وجذع الدماغ)، يكون مصدرها الخلايا الشفانية (Schwann)..

اورام اولية بالعنق - Neck, primary tumors

يمكن ان تكون اورام العنق التي تظهر على العنق ان تكون خلقية، ولدت مع الشخص، او ان تكون التهابية او ورمية. وهناك اهمية لجيل المريض في هذا السياق, فغالبية الكتل لدى الاولاد هي كتل خلقية او كتل..

سرطان المهبل - Vaginal carcinoma

يشكل سرطان المهبل ما يقارب 1%-2% من سرطانات جهاز التناسل الانثوي، واحتمالات حدوثه تعادل 0.2 مريضة جديدة بالسنة من كل 100000 امراة، ومن جميع الاعمار. ان الشكل المجهري الاكثر شيوعا لسرطان المهبل،..

سرطان الفرج - Vulvar cancer

ان سرطان الفرج هو عبارة عن ورم خبيث، ولكنه نادر نسبيا، والذي يشكل فقط 3%-5% من بين الاورام السرطانية في الجهاز التناسلي الانثوي. يتم تشخيص هذا السرطان غالبا، لدى النساء البالغات، وخاصة في جيل..

سرطان قناة فالوب - Fallopian tube carcinoma

ان انابيب فالوب (الابواق) هي عبارة عن عضو اسطواني، يتواجد في القسم الاعلى الجانبي من جسم الرحم. ان هذه الانابيب مبنية من نوعين مختلفين من الانسجة: انسجة عضلية رقيقة وتغطي الانابيب من الخارج، ونسيج..

سركومات الرحم - Uterine sarcomas

يتكون الرحم من نسيجين اساسيين: غلاف جوف الرحم، ظهارة (بطانة) الرحم (Endometrium)، وجسم الرحم الذي يتكون بغالبيته من نسيج الرحم العضلي (Myometrium) ومن نسيج ضام. ان القسم الاكبر من..

اورام المبيض الخبيثة - Malignant ovarian tumors

اورام المبيض الخبيثة تنشا من الخلايا المختلفة التي تؤلف المبيض. ان الورم الذي ينتج عن طبقة الخلايا الظهارية (النسيج الطلاني) التي تغطي المبيض، هو الورم الاكثر انتشارا. اما الاورام الاخرى..

الم السرطان - Cancer pain

يعاني ثلث المصابين بمرض السرطان من الام السرطان خلال تشخيص المرض، ويشعر حوالي 75% من المصابين بالام شديدة في مراحل متقدمة من المرض. يمكن تخفيف الم مصدرة مرض السرطان بنجاعة لدى اكثر من 90% من المرضى،..

اورام المريء - Tumors of the esophagus

يشكل تشخيص اورام المريء وعلاجها تحديا للطبيب الجراح. وذلك يعود الى طبيعتها, نمط نموها وظهور الاعراض في مرحلة متاخرة. يتم الكشف عن هذه الاورام في الغالب فقط في المراحل المتقدمة من المرض. على الرغم..

اورام جدار الصدر - Chest wall tumors

يتركب جدار الصدر من العظام (الاضلاع, عظم الصدر - Breast bone، عظم القص Sternum والفقرات) ومن العضلات. يمنح الجدار الحماية للاعضاء الموجودة داخل الصدر ويعتبر حيويا لمشاركته الفعالة في عملية التنفس..

الورم التوتي - Thymic tumors

الورم التوتي هو سرطان في غدة التوتة او الغدة الزعترية او الصعترية (Thymus) وهي غدة تنشا في بداية مرحلة نمو الجنين, في نهاية الاسبوع السادس للحمل. يطابق شكل هذه الغدة شكل الحرف H باللغة الانجليزية, و..

الاورام المنصفية - Mediastinal tumors

قد تظهر الاورام المنصفية في الاجزاء الامامية، الخلفية او وسط المنصف. المنصف (mediastinum) هو المنطقة الواقعة بين الجوفان الجنبيان (pleural cavities). حدوده هي: الحد الامامي - عظمة القص، الحد الخلفي -..

اورام الحجاب الحاجز - Tumors of diaphragm

تعتبر اورام الحجاب الحاجز نادرة، ومعظمها تكون خبيثة، ويكون مصدرها من اعضاء اخرى (بالاساس من الرئتين او الجنبة - pleura).البوادر الاولية لظهور الورم في الحجاب الحاجز (كتلك التي يكون مصدرها في الحجاب..

اورام الرغامى - Tumors of trachea

اورام الرغامى (قصبة الرئة - Trachea) هي نادرة نسبيا. الاورام الحميدة (Benign tumors) شائعه لدى الاطفال، اما لدى البالغين فالاورام الشائعه هي الخبيثة (Malignant tumors). معظم الاورام مصدرها في القصبة..

اورام حميدة في الرئة - Benign tumors of the lung

الاورام الحميدة في الرئة (غير السرطانية) هي اقل شيوعا من الاورام الخبيثة (السرطانية).يكمن مصدر الاورام في نسيج الرئة ذاتها، او في المسالك الهوائية فيها...

ورم بانكوست - Pancost tumor

تم التطرق لورم بانكوست (Pancost tumor) لاول مرة في التاريخ، عندما تحدث عنه هنري بانكوست في العام 1924، حيث ظهر لدى اربعة مرضى. وهو ورم عادة ما يصيب القسم العلوي من القفص الصدري. تصل نسبة البقاء على..

اورام الدماغ لدى الاطفال - Brain tumors in children

تعتبر اورام الدماغ لدى الاطفال، اليوم، اكثر انواع الاورام شيوعا بين الاطفال. تتسم اورام الدماغ بظهور علامات مثل الضغط العام في الجمجمة (ضغط داخل القحف - Intracranial pressure)، او اعراض موضعية من..

اورام العمود الفقري - Vertebral tumors

من الممكن ان تظهر الاورام داخل الحبل الشوكي (spinal cord) (Intramedullary - داخل النقي)، خارج الحبل الشوكي، داخل غلافه (تحت الجافية - خارج النقي ,Intradural - Extramedullary) او خارج الغلاف، وحتى في..

الورم السحائي - Meningioma

يصيب الورم السحائي الاغشية التي تحيط بالدماغ والحبل الشوكي (spinal cord)، وهو يشكل نحو 20 ٪ من اورام الدماغ الاولية. يظهر الورام السحائي في جميع الاجيال، الا ان اعلى نسبة انتشار لها تكون في العقود..

ورم غمد الليف العصبي السمعي - Acoustic neurinoma

ورم غمد الليف العصبي السمعي (Acoustic neurinoma) هو ورم حميد مصدره العصب السمعي (العصب الثامن من بين اعصاب الجمجمة). يقع الورم في الزاوية بين المخيخ (Cerebellum) والجسر (Pons) وهو..

الاورام الوعائية - Angiosarcoma

الاورام الوعائية (الاورام في الاوعية الدموية - Angiosarcoma) يمكن ان تكون اوراما حميدة او اوراما خبيثة. يكمن اصل الاورام الوعائية في الخلايا التي تتكون منها طبقات جدران الاوعية الدموية, مثل خلايا..

سرطان المبيض - Ovarian Cancer

ينشا سرطان المبيض (Ovarian Cancer) نتيجة لنمو خلايا غير طبيعية في احد المبيضين (Ovary) او في كليهما. سنتطرق هنا الى السرطان الظهاري (Epithelial cancer) في المبيض، وهو النوع الاكثر انتشارا. في احيان..

سرطان الكبد - Liver Cancer

الكبد مسؤول عن التصفية المتواصلة للدم المتدفق في الجسم، كما يقوم بتحويل المواد المغذية والادوية التي يتم امتصاصها في الجهاز الهضمي الى مواد كيميائية جاهزة للاستعمال. وللكبد وظائف مهمة اخرى، من بينها..

Sent with AquaMail for Android
http://www.aqua-mail.com

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سابحات العين واسبابها…

بقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية او على شكل أشواك داكنة تتحرك مع تحريكك لعينيك #عوائم_العين_واسبابها عوائم العين هي نقاط في مجال رؤيتك. قد تبدو كبقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية تجول في مجال بصرك عند تحريك عينيك ويبدو أنها تختفي سريعًا عندما تحاول النظر إليها مباشرة. الكثير من عوائم العين تنجم عن تغيرات مرتبطة بالعمر تطرأ مع تحول المادة الشبيهة بالهلام (الجسم الزجاجي) داخل عينيك إلى مادة سائلة بدرجة أكبر. تميل ألياف بالغة الصغر داخل الجسم الزجاجي إلى التكتل وقد تسبب ظلالاً صغيرة على الشبكية لديك. تسمى هذه الظلال التي تراها عوائم. إذا لاحظت زيادة مفاجئة في عوائم العين، فتواصل مع أخصائي عيون فورًا — لا سيما إذا لاحظت وهج ضوء أو فقدت القدرة على الرؤية المحيطية. فقد تكون هذه أعراضًا لحالة طارئة تستدعي الاهتمام العاجل. #الأعراض قد تتضمن أعراض عوائم العين: 1)بعض الأشكال في بصرك تبدو في شكل أشواك داكنة، أو خيوط عقدية شفافة من المادة العائمة 2)بقع تتحرك مع تحريكك لعينيك، فتتحرك سريعًا خارج مجالك البصري عندما تحاول النظر إليها 3)بقع تكون أكثر قا

مرّن عقلك على اللاءات الـ 13 للأشخاص الأقوياء عقليًا

مرّن عقلك على اللاءات الـ 13 للأشخاص الأقوياء عقليًا   جميعنا يعرف إن التمرين المنتظم والتدريب بالأثقال يؤدي إلى بناء القوة البدنية والعضلية.. ولكن كيف نقوي أنفسنا من الناحية العقلية من أجل مواجهة الأوقات الصعبة بحق؟ وهل يمكننا نقوية عضلاتنا العقلية؟ّ! كتاب 13 أمرا لا يفعلها الأشخاص الأقوياء ذهنيا يخبرنا بذلك .. في كتابها 13 Things Mentally Strong People Don’t Do أو كتاب 13 أمرا لا يفعلها الأشخاص الأقوياء ذهنيا كتبت Amy Morin – إيمي موران أن القوة الذهنية لا تنعكس في كثير من الأحيان في ما تفعله. بل عادة تبرز فيما لا تفعله. كما أن تطوير القوة الذهنية هو “نهج ثلاثي الجوانب” يتعلق بالتحكم في أفكارك وسلوكياتك وعواطفك. ١٣  شيئًا يتجنبهم الأشخاص أصحاب العقول الرشيدة/الأقوياء عقليًا بصفتها أخصائية اجتماعية سريرية مرخصة، ومدرسة نفسية جامعية، ومعالج نفسي، فقد رأت إيمي موران أن عددًا لا يحصى من الأشخاص يختارون النجاح، وذلك على الرغم من مواجهتهم تحديات هائلة في سبيل تحقيق ذلك. فنجد مؤلفة الكتاب إيمي موران تقول:- “كطبيب نفسي، لقد شاهدت عددًا لا يحصى من الأشخاص الذين ي

شهر 10 أخطاء في قوائم الطعام!

أشهر 10 أخطاء في قوائم الطعام!! هناك الكثير من العبارات "الخادعة" التي قد تجدها في قوائم الطعام حتى بقوائم أكثر المطاعم رقياً. إليك بعض هذه العبارات التي لا تعبر أبداً عن الواقع. طبق كلاسيكي مع إضافاتنا الخاصة حتى أشهر المطاعم تقوم بهذا، حيث تجد في قائمة الطعام مثلاً: "سلطة سيزر الخاصة بنا المكونة من الخس والجبن وصلصة سيزر".. ما هو الجديد إذاً؟ هل تستطيع التحدث بالفرنسية؟ قد تجد جميع مكونات أي طبق مكتوبة في القائمة بالفرنسية فتشعر أنك أمام وجبات جديدة مبتكرة. لكن في حقيقة الأمر أن كل هذه المكونات هي المكونات المعتادة ولكنها فقط بالفرنسية. ماذا عن الإيطالية؟ إذا وجدت مثلاً طبقاً من الجمبري اسمه Shrimp Scampi فلا تعتقد أنهم يقدمون نوعاً جديداً من الجمبري لأن Scampi هذا ما هو إلا اسم الجمبري بالايطالية. ماء عالي الجودة غني بـ H2O لا تنخدع بهذا فلا تشعر أنك ستشرب ماء مميز. فالماء هو H2O.. إذن ما هو الجديد في تقديم ماء غني بـH2O؟ مشوي بطريقة مثالية عند بعض أنواع الطعام الموجودة في القائمة ستجد عبارة مشوي بطريقة مثالية. هل