التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعرفوا على اهمية وجبة الافطار من اخصائية التغذية سوزان زيدان


غالباً ما يتجاهل البعض تناول وجبة الفطور متحججا بأنه قد استيقظ متأخراً ولا يملك الوقت الكافي لإعداد الطعام أو بأن شهيته تكون قليلة فترة الصباح ، فيلجأ لشرب بعض المشروبات كالقهوة وغيرها !! ولكن، هل تعلمون أن تجاهل وجبة الإفطار يحمل الكثير من المضار على الصحة ؟! لذا سأقدم في هذه المقالة مجموعة من

تتميّز وجبة الفطور بأنّها من أهم الوجبات الأساسية التي يتناولها الأطفال والراشدين على حدٍ سواء لما لها من فوائد صحية كثيرة.

-فهي تعطي الطاقة للجسم وتعتبر بمثابة الوقود اللازم لممارسة النشاط سواء البدني أو العقلي.

-وتكتسب وجبة الإفطار أهمية خاصة بالنسبة للأطفال والمراهقين، حيث إنهم يمرون بمرحلة النمو على المستويين الجسدي والإدراكي.

-كما أنها تلعب دوراً في التحكم بالوزن وتجنب الشعور بالجوع الشديد و لها دور في تطوير القدرات التعليمية والأداء الذهني عند الأطفال، فهي المصدر الوحيد الذي يؤمّن للدماغ حاجته من السكر والنشويات المركّبة بطيئة الامتصاص ما يمدّ طفلك بالطاقة طيلة النهار ويساعده في نشاطاته الجسدية وفروضه المدرسية. اقرأ ايضا :

-ولقد تعدّدت الدراسات في هذا الموضوع، حيث أكدت دراسة طبية تشيكية على أهمية تناول الأطفال وجبة الفطور بانتظام ، فقد وجدت أن ذلك يجعلهم أكثر قدرة على التركيز في المدرسة، إضافة إلى أنه يقوي تماسك الأسرة اجتماعيا، خاصة عندما يتحدث أفراد الأسرة أثناء تناولهم الفطور حول المهام المطلوبة من كل واحد منهم.

-بالإضافة إلى ذلك، فقد أظهرت الدراسات؛ أن التحصيل العلمي -للأطفال الذين يتناولون وجبة الفطور- أفضل بكثير من الذين لا يتناولون وجبة الفطور.

على ماذا يجب أن تحتوي وجبة الفطور؟

- النشويات:

يتميّز الفطور بأنّه وجبة غنية بالنشويات المركّبة وبطيئة الامتصاص، لإمداد جسم طفلك بالطاقة لمزاولة نشاطه الحركي والذهني في المدرسة وطيلة فترة النهار ويفضل اختيار أنواع مفيدة من النشويات مثل الخبز بأشكاله مثل الخبز العربي والتوست ومن المفضل أن تختاري الخبز الأسمر أو خبز الشوفان وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساهم بالشعور بالشبع.

- الخضروات:

شجعي طفلكِ على تناول الخضروات، فمعظم الأطفال يحتاجون 3 حصص من الخضار يومياً لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والماء والفيتامينات كما أنها تعطي شعور بالشبع عند الطفل.ويمكن تخصيص حصة واحدة من هذه الحصص لوضعها في حقيبة الطعام مثل الخيار والخس والفلفل الحلو والجزر ويمكن تقطيعها إلى قطع صغيرة لكي يتشجع الطفل على تناولها وللسهولة .

- الفواكه:

حاولي تعليم طفلك على تناول الفواكه بجانب وجبة الفطور، فطفلك يحتاج إلى حصتين من الفواكه لما تحتويه من فيتامينات ضرورية لبناء الجسم مثلاً حبة تفاح أو إيجاص أو نصف حبة رمان متوسطة الحجم . كما من الممكن أن تقدمي إليه الفواكه المجففة.

- الألبان:

حاولي أن تدخلي إلى وجبة الفطور حليب خالي الدسم أو مشتقاته كالألبان والاجبان واللبنة. كما من المفضل أن تشجعي طفلكِ على تناول الفول أو الحمص.

- الدهون:

اختاري لطفلك الدهون المفيدة والتي تعود بالنفع على صحة طفلك. فمثلاً: زيت الزيتون والزيتون والمكسرات وبزر الكتان

ما هي الأطعمة الغير مرغوب في تناولها أثناء وجبة الفطور؟ اقرأ ايضا :

- المارتاديلا وذلك لإحتواءها على نسبة عالية من الدهون والأملاح التي من شأنها أن تسبب أضرار لجسم طفلكِ.

- تحدثي مع طفلكِ عن العصائر وأثرها على الصحة لكي يتناولها باعتدال، حيث أن معظمها تكون عصائر غير طبيعية وتحتوي على كميات كبيرة من السكر. فمن الصحيّ أن يستبدل طفلك العصائر بالحليب أو ميلك شيك Milk shakes أو بالمشروبات الساخنة.

كما يجب أن تعلمي طفلك على شرب الماء يومياً.

- المشروبات الغازية لما تحتويه على نسبة عالية من الكافيين الذي يتسبب في إدرار الكالسيوم في البول مؤدياً إلى هشاشة عظام

- الشيبس والسكاكر والحلويات المصنعة والدونات والشوكولاتة فهذه الأطعمة تعتبر من الأغذية المضرة جداً بصحة طفلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكر والدهون والأملاح والسعرات الحرارية والتي لا تعود بأي فائدة غذائية لطفلك، لذلك من المفضل أن يتم استبدالها بالبوشار أو الذرة أو الخبز المحمص بنكهة البابريكا أو الكورن فليكس أو الشوكولاطة المرة.

Sent with AquaMail for Android
http://www.aqua-mail.com

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سابحات العين واسبابها…

بقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية او على شكل أشواك داكنة تتحرك مع تحريكك لعينيك #عوائم_العين_واسبابها عوائم العين هي نقاط في مجال رؤيتك. قد تبدو كبقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية تجول في مجال بصرك عند تحريك عينيك ويبدو أنها تختفي سريعًا عندما تحاول النظر إليها مباشرة. الكثير من عوائم العين تنجم عن تغيرات مرتبطة بالعمر تطرأ مع تحول المادة الشبيهة بالهلام (الجسم الزجاجي) داخل عينيك إلى مادة سائلة بدرجة أكبر. تميل ألياف بالغة الصغر داخل الجسم الزجاجي إلى التكتل وقد تسبب ظلالاً صغيرة على الشبكية لديك. تسمى هذه الظلال التي تراها عوائم. إذا لاحظت زيادة مفاجئة في عوائم العين، فتواصل مع أخصائي عيون فورًا — لا سيما إذا لاحظت وهج ضوء أو فقدت القدرة على الرؤية المحيطية. فقد تكون هذه أعراضًا لحالة طارئة تستدعي الاهتمام العاجل. #الأعراض قد تتضمن أعراض عوائم العين: 1)بعض الأشكال في بصرك تبدو في شكل أشواك داكنة، أو خيوط عقدية شفافة من المادة العائمة 2)بقع تتحرك مع تحريكك لعينيك، فتتحرك سريعًا خارج مجالك البصري عندما تحاول النظر إليها 3)بقع تكون أكثر قا

جسدك يريد أن يخبرك شيئًا

    الشعر يمكنك ان تميز شعر الصحي بسهولة وعلى الفور. فهو كثيف، لامع وبراق، خال من التقصفات. لكن ماذا لو كان تاجك ليس جيدا الى هذا الحد؟ ربما هو نذير مشاكل صحيّة، عوامل الزمن او انك قضيت وقتا اكبر من اللازم تحت مجفف الشعر. - شعر ابيض بين عشية وضحاها؟ سمعنا كثيرا عن قصص الرُعب، وكيف ان أحدهم استيقظ بعد كابوس رهيب او صدمة عصبية ليجد شعره الذي كان اسود، اشقر او احمر وقد اصبح رمادياً او ابيضاً. لا تقلق بشأن ذلك فهو لن يحدث لك! لان الابحاث البيولوجية تؤكد ان هذا الكلام غير صحيح. وان الطريقة الوحيدة لتحول لون الشعر هو التراجع التدريجي في انتاج الميلانين في جذور الشعر. لا يوجد حدث "بيولوجياً" يمكن ان يزيل الشعر من عامود الشعر. ومع ذلك، يمكن لصدمة جسديّة أو نفسيّة ان تتسبب في إحداث تغيير في الشعر. المرض أو الإجهاد يرسل رسالة للشعر نشط النمو للذهاب الى "استراحة"، وبضعة أشهر في وقت لاحق، كل هذه الخيوط في مرحلة الراحة قد تسقط. هكذا، إذا سقط الشعر الداكن فجأة وتبقى الشعر ذو اللون الأبيض ، النتيجة هي شعر يبدو رمادياً فجأة -

شهر 10 أخطاء في قوائم الطعام!

أشهر 10 أخطاء في قوائم الطعام!! هناك الكثير من العبارات "الخادعة" التي قد تجدها في قوائم الطعام حتى بقوائم أكثر المطاعم رقياً. إليك بعض هذه العبارات التي لا تعبر أبداً عن الواقع. طبق كلاسيكي مع إضافاتنا الخاصة حتى أشهر المطاعم تقوم بهذا، حيث تجد في قائمة الطعام مثلاً: "سلطة سيزر الخاصة بنا المكونة من الخس والجبن وصلصة سيزر".. ما هو الجديد إذاً؟ هل تستطيع التحدث بالفرنسية؟ قد تجد جميع مكونات أي طبق مكتوبة في القائمة بالفرنسية فتشعر أنك أمام وجبات جديدة مبتكرة. لكن في حقيقة الأمر أن كل هذه المكونات هي المكونات المعتادة ولكنها فقط بالفرنسية. ماذا عن الإيطالية؟ إذا وجدت مثلاً طبقاً من الجمبري اسمه Shrimp Scampi فلا تعتقد أنهم يقدمون نوعاً جديداً من الجمبري لأن Scampi هذا ما هو إلا اسم الجمبري بالايطالية. ماء عالي الجودة غني بـ H2O لا تنخدع بهذا فلا تشعر أنك ستشرب ماء مميز. فالماء هو H2O.. إذن ما هو الجديد في تقديم ماء غني بـH2O؟ مشوي بطريقة مثالية عند بعض أنواع الطعام الموجودة في القائمة ستجد عبارة مشوي بطريقة مثالية. هل