التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحلقة الخامسة: أنواع الخلايا السرطانية

الحلقة الخامسة: أنواع الخلايا السرطانية


أنواع الخلايا والسرطان: 
أنماط الخلايا المختلفة:

يتكون الجسم من بلايين (أو مليارات، 1 بليون= 1000 مليون) الخلايا. والخلية صغيرة جداً لدرجة أنه لا يمكن رؤيتها إلا تحت المجهر. تتجمع هذه الخلايا مع بعضها البعض لتشكل النسج والأعضاء. تتشابه الخلايا عموماً، ولكنها تختلف في بعض الأشياء فقط. لذلك تقوم أعضاء الجسم بوظائف مختلفة، فعلى سبيل المثال تختلف الأعصاب والعضلات في الوظائف التي تؤدّيها، لذلك تكون بنيتها مختلفة جداً.
تصنف الأنماط المختلفة من الخلايا حسب الوظيفة التي تقوم بها أو حسب نوع النسيج الذي تشكّله، فعلى سبيل المثال لدينا:

• خلايا النسيج الظهاري.
• خلايا النسيج الضام.
• خلايا الجهاز الدموي واللمفاوي .
 
خلايا النسيج الظهاري Epithelial tissue cells:

النسيج الظهاري هو بشكل أساسي نسيج جلدي يغطي الجسم من الخارج، كما تغطي الخلايا الظهارية وتحيط بالأعضاء الداخلية كأعضاء جهاز الهضم مثلاً، وتبطّن أجواف الجسم كجوف الصدر وجوف البطن. (انظر الصورة 1)



الصورة 1 - طبقة من الخلايا الظهارية المكعبة في الجلد

معظم السرطانات تصيب الخلايا الظهارية، وهذه تسمّى الكارسينوما (أو سَرَطانة) Carcinoma، تشكّل الكارسينوما 85% من السرطانات.
 
للخلايا الظهارية أنواع مختلفة، وبالتالي ينشأ عن كل نوع أنماط مختلفة من السرطان. فقد تكون الخلية الظهارية:

• خلية مسطّحة تغطّي سطوح الخلايا، وتدعى الخلية الحرشفيّة Squamous cell، ومثالها الجلد أو بطانة الحنجرة أو المريء. (انظر الصورة 2)


الصورة 2 - خلايا حرشفية

• خلية غُدِّية، وتدعى الخلية الغُدُّومِيّة Adenomatous cell- مثل خلايا الكلية والثدي. 
(انظر الصورة 3)

الصورة 3 - خلايا غدية

• طبقات من الخلايا الممتطّة أو الممدودة، وتدعى الخلايا الانتقالية Transitional Cells ومثالها: الخلايا المبطّنة للمثانة. (انظر الصورة 4)


الصورة 4 - خلايا انتقالية

لذلك قد يصاب الشخص ب: 

• سرطانة الخلايا الحرشفية Squamous cell carcinoma .
• السرطانة الغُدِّية Adenocarcinoma .
• سرطانة الخلايا الانتقالية Transitional cell carcinoma .
 
خلايا النسيج الضام Connective Tissue Cells:

النسيج الضام هو النسيج الذي يدعم أنسجة الجسم حيث يضم: العظام والغضاريف والأوتار والنسيج الليفي. تدعى السرطانات التي تنشأ على حساب النسيج الضام بالساركومة Sarcoma. والساركومة إمّا أن تصيب الخلايا العظمية (الصورة 5) أو الخلايا الغضروفية (الصورة 6) أو الخلايا العضلية (الصورة 6).


الصورة 5 - خلايا عظمية

 
الصورة 6 - خلايا غضروفية تسمى الأرومة الغضروفية 
Chondrin = الكوندرين
 
الساركومات أقل شيوعاً من الكارسينومات، وتصنّف عادةً في مجموعتين: 
• الساركومة العظمية Osteosarcoma.
• ساركومات النسيج الرخو Soft tissue sarcoma.
وكلا النوعين يشكّلان أقل من 1% من السرطانات المشخّصة.
 
يُدعى السرطان الذي ينشأ على حساب الغضروف بالورم الغضروفي Chondroma، والسرطان الذي ينشأ على حساب العضلات بالساركومة العضلية المخطّطة Rhabdomyosarcoma، وكلاهما أشكال نادرة لساركومات النسيج الرخو.
 
النسيج الدموي واللمفاوي:

يوجد العديد من الأنواع المختلفة من الخلايا الدموية واللمفاوية. يتم تصنيع خلايا الدم في نقي العظم في نسيج يدعى النسيج المكوِّن للدم Hematopoietic tissue .
الأورام التي تنشأ على حساب الخلايا الدموية واللمفاوية تدعى:
• الابيضاضات Leukemias: سرطانات تصيب الخلايا الدموية (الصورة 7).


الصورة 7 - خلايا الألياف العضلية

• لمفومات Lymphomas: سرطانات تصيب الخلايا اللمفاوية (الصورة 8) .

الصورة 8 - كرية بيضاء


الصورة 9 - خلية لمفاوية

تشكل الابيضاضات واللمفومات حوالي 7% من السرطانات المشخصة، إلا أنها من أشيع السرطانات التي تصيب الأطفال.
 
سرطانات أنسجة الجسم الأخرى:

إنّ خلايا أنسجة الجسم الأخرى يمكن أن تصبح سرطانية، إلا أنّ هذه السرطانات نادرة جداً.

أكبر مجموعة من هذه السرطانات هي أورام الدماغ، فمعظم أورام الدماغ تنشأ على حساب خلايا خاصة من خلايا النسيج الضام هي الخلايا الدبقيّة Glial cells وهي الخلايا التي تدعم الخلايا العصبية في الدماغ. تأخذ هذه الأورام اسمها من الخلية التي تنشأ على حسابها، لذلك تدعى الأورام الدبقية Gliomas. (الصورة 10)


صورة 10 - خلية نجمية - نوع من الخلايا الدبقية


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سابحات العين واسبابها…

بقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية او على شكل أشواك داكنة تتحرك مع تحريكك لعينيك #عوائم_العين_واسبابها عوائم العين هي نقاط في مجال رؤيتك. قد تبدو كبقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية تجول في مجال بصرك عند تحريك عينيك ويبدو أنها تختفي سريعًا عندما تحاول النظر إليها مباشرة. الكثير من عوائم العين تنجم عن تغيرات مرتبطة بالعمر تطرأ مع تحول المادة الشبيهة بالهلام (الجسم الزجاجي) داخل عينيك إلى مادة سائلة بدرجة أكبر. تميل ألياف بالغة الصغر داخل الجسم الزجاجي إلى التكتل وقد تسبب ظلالاً صغيرة على الشبكية لديك. تسمى هذه الظلال التي تراها عوائم. إذا لاحظت زيادة مفاجئة في عوائم العين، فتواصل مع أخصائي عيون فورًا — لا سيما إذا لاحظت وهج ضوء أو فقدت القدرة على الرؤية المحيطية. فقد تكون هذه أعراضًا لحالة طارئة تستدعي الاهتمام العاجل. #الأعراض قد تتضمن أعراض عوائم العين: 1)بعض الأشكال في بصرك تبدو في شكل أشواك داكنة، أو خيوط عقدية شفافة من المادة العائمة 2)بقع تتحرك مع تحريكك لعينيك، فتتحرك سريعًا خارج مجالك البصري عندما تحاول النظر إليها 3)بقع تكون أكثر قا

جسدك يريد أن يخبرك شيئًا

    الشعر يمكنك ان تميز شعر الصحي بسهولة وعلى الفور. فهو كثيف، لامع وبراق، خال من التقصفات. لكن ماذا لو كان تاجك ليس جيدا الى هذا الحد؟ ربما هو نذير مشاكل صحيّة، عوامل الزمن او انك قضيت وقتا اكبر من اللازم تحت مجفف الشعر. - شعر ابيض بين عشية وضحاها؟ سمعنا كثيرا عن قصص الرُعب، وكيف ان أحدهم استيقظ بعد كابوس رهيب او صدمة عصبية ليجد شعره الذي كان اسود، اشقر او احمر وقد اصبح رمادياً او ابيضاً. لا تقلق بشأن ذلك فهو لن يحدث لك! لان الابحاث البيولوجية تؤكد ان هذا الكلام غير صحيح. وان الطريقة الوحيدة لتحول لون الشعر هو التراجع التدريجي في انتاج الميلانين في جذور الشعر. لا يوجد حدث "بيولوجياً" يمكن ان يزيل الشعر من عامود الشعر. ومع ذلك، يمكن لصدمة جسديّة أو نفسيّة ان تتسبب في إحداث تغيير في الشعر. المرض أو الإجهاد يرسل رسالة للشعر نشط النمو للذهاب الى "استراحة"، وبضعة أشهر في وقت لاحق، كل هذه الخيوط في مرحلة الراحة قد تسقط. هكذا، إذا سقط الشعر الداكن فجأة وتبقى الشعر ذو اللون الأبيض ، النتيجة هي شعر يبدو رمادياً فجأة -

شهر 10 أخطاء في قوائم الطعام!

أشهر 10 أخطاء في قوائم الطعام!! هناك الكثير من العبارات "الخادعة" التي قد تجدها في قوائم الطعام حتى بقوائم أكثر المطاعم رقياً. إليك بعض هذه العبارات التي لا تعبر أبداً عن الواقع. طبق كلاسيكي مع إضافاتنا الخاصة حتى أشهر المطاعم تقوم بهذا، حيث تجد في قائمة الطعام مثلاً: "سلطة سيزر الخاصة بنا المكونة من الخس والجبن وصلصة سيزر".. ما هو الجديد إذاً؟ هل تستطيع التحدث بالفرنسية؟ قد تجد جميع مكونات أي طبق مكتوبة في القائمة بالفرنسية فتشعر أنك أمام وجبات جديدة مبتكرة. لكن في حقيقة الأمر أن كل هذه المكونات هي المكونات المعتادة ولكنها فقط بالفرنسية. ماذا عن الإيطالية؟ إذا وجدت مثلاً طبقاً من الجمبري اسمه Shrimp Scampi فلا تعتقد أنهم يقدمون نوعاً جديداً من الجمبري لأن Scampi هذا ما هو إلا اسم الجمبري بالايطالية. ماء عالي الجودة غني بـ H2O لا تنخدع بهذا فلا تشعر أنك ستشرب ماء مميز. فالماء هو H2O.. إذن ما هو الجديد في تقديم ماء غني بـH2O؟ مشوي بطريقة مثالية عند بعض أنواع الطعام الموجودة في القائمة ستجد عبارة مشوي بطريقة مثالية. هل