التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الايبولا المرض الفتاك

"هذا الفيروس قاتل، والمرض مروع، والناس في حالة رعب" هذا ما قالته المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية د. مارغريت تشان- Dr Margaret Chan بشأن فيروس الايبولا!

" هذا الفيروس قاتل، والمرض مروع، والناس في حالة رعب" هذا ما قالته  المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية د. مارغريت تشان- Dr Margaret Chan بشان فيروس الايبولا!

يعتبر تفشي فيروس الايبولا، حسبما اوضحت منظمة الصحة العالمية، التفشي الاكبر والاكثر تعقيدا منذ اربعة عقود، فهو سريع الانتشار، ويدهشنا يوميا بمفاجات جديدة. حيث استطاع هذا الفيروس اهلاك عائلات كثيرة، وتهجير قرى متعددة، وخلف نقصا في الادوية والوقود، وزاد من عدد الايتام، واغرق المستشفيات في المرضى!
واوضحت تشان ان الاوضاع الاقتصادية للبلاد الموبؤة تاثيرت بشكل كبير بالفيروس، حيث انخفضت الايرادات بشكل كبير، واغلقت الاسواق، وانخفض مستوى العملة، وانسحب رجال الاعمال من هذه الدول، ولم تعد الطائرات والسفن تصل هذه المناطق. اما الاسوا من ذلك، فهو ان بعض الخدمات الصحية في بعض المناطق لم تعد تعمل اطلاقا، واخرى لا تستقبل المرضى، لتنتشر الملاريا والسل والالتهابات الرئوية وغيرها من الامراض!

واشارت تشان انها ترى ستة امور حول الفيروس وتعامل العالم اجمع معه:

 مخاطر اللامساواة الاجتماعية والاقتصادية المتنامية في العالم، حيث ان الاغنياء يحصلون على افضل رعاية، في حين يترك الفقراء للموت.

 الاشاعات والرعب ينتشران بشكل اكبر من الفيروس نفسه، مما يزيد من الاضطرايات الاجتماعية والخسائر الاقتصادية.

 يصبح العالم كله تحت الخطر، عندما ينتشر فيروس قاتل وخارج عن السيطرة في اي دولة كانت. حيث تعتبر نيجيريا رابع اكبر منتج للنفط في العالم وثاني اكبر مورد للغاز الطبيعي، وانتشار هذا الفيروس فيها يضعف الاقتصاد العالمي ويضع العالم في خطر!

 الامر الصادم هو ذلك الاهمال للخدمات الصحية الاساسية لعقود كثيرة في تلك الدول، والذي من شانه ان يطيح بهذه الدول وينهي وجودها.

 كان اول ظهور لفيروس الايبولا منذ ما يقارب الاربعين عاما، لكن لماذا لم ينجح الاطباء في اكتشاف او اختراع اي علاج او لقاح ضد هذا الفيروس؟ ام لانه يقتصر على الدول الافريقية الفقيرة؟
 العالم غير مستعد لمواجهة اي طارئ صحي سريع الانتشار وكبير التهديد.
وتشير منظمة الصحة العالمية ان معدل الوفيات بفيروس الايبولا ارتفعت لتصل الى 70%، وحذرت المنظمة ايضا ان عدد الاصابات قد يصل الى 10,000 اصابة جديدة بالاسبوع خلال الشهرين القادمين.

الاطباء فريسة الايبولا

مع ارتفاع اعداد ضحايا ايبولا، نلاحظ ان العاملين في القطاع الصحي هم المتضرر الاول والرئيسي، حيث توفي واصيب عدد كبير منهم بسبب انتقال الفيروس من المرضى اليهم، فهم اكثر عرضة للاصابة بالفيروس جراء تعاملهم المباشر مع المرضى والموتى وافرازاتهم.
ففي ليبيريا، دعا العاملين في القطاع الصحي الى اضراب يوم الاثنين بسبب احوال العمل السيئة والاجور الضيئلة التي يتقاضونها، الا ان المعظم لم يستجب لهذا الاضراب، وكانت المستشفيات والعيادات الطبية تعمل كالمعتاد.

وتشير احصائيات منظمة الصحة العالمية، ان ما يقارب الـ 95 عامل في القطاع الصحي في دولة ليبيريا توفوا بسبب الاصابة بفيروس الايبولا، وان نفس العدد تقريبا توفي في دولة سيراليون من العاملين في القطاع الصحي ايضا، بالاضافة الى ان الحالتين اللواتي اصيبوا خارج افريقيا هم ايضا من العاملين في القطاع الصحي!
وبالرغم من ان دولة ليبيريا الاكثر تضررا بفيروس الايبولا، باعداد وفيات وصل الى ما يقارب الـ 2316 وفاة، الا ان العاملين في القطاع الصحي اكدوا، انهم ما زالوا يعملون دون توفير الملابس الاساسية الواقية، او حتى تلقي التعويض المناسب.

ماذا عن العلاج واللقاح؟

اوضح مسؤول كبير في القطاع الصحي في الولايات المتحدة الامريكية، انه كان بالامكان اكتشاف لقاح وعلاج لفيروس الايبولا منذ فترة، لولا ان تمويل البحوث الطبية انخفض، وذلك حسبما نقلت صحيفة التليغراف البريطانية.
حيث كان بالامكان قطع اشواط كبيرة بهذا الخصوص، في حال بدء العمل بجدية منذ اكتشاف الفيروس قبل اربعين عاما ! ولكن قد يكون، وكما اوضحت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية د. مارغريت تشان ان ظهور هذا الفيروس في الدول الافريقية، لم يعني الكثير للدول المتقدمة، فهي دول فقيرة وبعيدة عنهم، ولا تعنيهم بشيء!
ولم يلاحظ حتى الان زيادة الدعم والتمويل من اجل اكتشاف لقاح او علاج لفيروس الايبولا، وذلك بالرغم من تفشيه في دول غرب افريقيا، وفي ظل المخاوف من انتشاره في امريكا واوروبا.

بالتالي، على الولايات المتحدة الامريكية، اعادة التفكير في خطة للسيطرة على الفيروس، وذلك بعد انتقاله الى ممرضة امريكية، بعد علاجها للحالة التي وجدت في ولاية تكساس الامريكية! حيث ان عدوى واحدة "امريكية" غير مقبولة! على حد قول رئيس مركز مكافحة الامراض الامريكية- CDC ثوماس فريدين- Thomas Frieden

وسيعمل مركز مكافحة الامراض الامريكية- CDC، خلال الاسبوع المقبل، على توفير تدريبات مناسبة حول كيفية التعامل مع مرضى فيروس الايبولا، في مستشفيات الولايات المتحدة الامريكية!

هذه الامور كلها مجتمعة تثير الكثير من التسؤلات: لماذا كل هذه الخطط للتعامل مع الفيروس ظهرت بعدما بدء المرض في الوصول الى الولايات المتحدة الامريكية واوروبا؟ لماذا لم يتم التعامل مع الفيروس منذ اكتشافه؟ ولماذا تكون الافضلية والرعاية الصحية الممتازة لمواطنين الدول المتقدمة، بينما يتكدس المرضى في العيادات الصحية وتتفن جثث الموتى في الشوارع في دول غرب افريقيا؟

ويجدر الذكر، ان الاحصائات الاخيرة لمركز مكافحة الامراض الامريكية- CDC (الى تاريخ 10-10-2014) تشير الى ان عدد المرضى والوفيات بفيروس الايبولا في العالم، وصل الى: 
 

Sent with AquaMail for Android
http://www.aqua-mail.com

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سابحات العين واسبابها…

بقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية او على شكل أشواك داكنة تتحرك مع تحريكك لعينيك #عوائم_العين_واسبابها عوائم العين هي نقاط في مجال رؤيتك. قد تبدو كبقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية تجول في مجال بصرك عند تحريك عينيك ويبدو أنها تختفي سريعًا عندما تحاول النظر إليها مباشرة. الكثير من عوائم العين تنجم عن تغيرات مرتبطة بالعمر تطرأ مع تحول المادة الشبيهة بالهلام (الجسم الزجاجي) داخل عينيك إلى مادة سائلة بدرجة أكبر. تميل ألياف بالغة الصغر داخل الجسم الزجاجي إلى التكتل وقد تسبب ظلالاً صغيرة على الشبكية لديك. تسمى هذه الظلال التي تراها عوائم. إذا لاحظت زيادة مفاجئة في عوائم العين، فتواصل مع أخصائي عيون فورًا — لا سيما إذا لاحظت وهج ضوء أو فقدت القدرة على الرؤية المحيطية. فقد تكون هذه أعراضًا لحالة طارئة تستدعي الاهتمام العاجل. #الأعراض قد تتضمن أعراض عوائم العين: 1)بعض الأشكال في بصرك تبدو في شكل أشواك داكنة، أو خيوط عقدية شفافة من المادة العائمة 2)بقع تتحرك مع تحريكك لعينيك، فتتحرك سريعًا خارج مجالك البصري عندما تحاول النظر إليها 3)بقع تكون أكثر قا

جسدك يريد أن يخبرك شيئًا

    الشعر يمكنك ان تميز شعر الصحي بسهولة وعلى الفور. فهو كثيف، لامع وبراق، خال من التقصفات. لكن ماذا لو كان تاجك ليس جيدا الى هذا الحد؟ ربما هو نذير مشاكل صحيّة، عوامل الزمن او انك قضيت وقتا اكبر من اللازم تحت مجفف الشعر. - شعر ابيض بين عشية وضحاها؟ سمعنا كثيرا عن قصص الرُعب، وكيف ان أحدهم استيقظ بعد كابوس رهيب او صدمة عصبية ليجد شعره الذي كان اسود، اشقر او احمر وقد اصبح رمادياً او ابيضاً. لا تقلق بشأن ذلك فهو لن يحدث لك! لان الابحاث البيولوجية تؤكد ان هذا الكلام غير صحيح. وان الطريقة الوحيدة لتحول لون الشعر هو التراجع التدريجي في انتاج الميلانين في جذور الشعر. لا يوجد حدث "بيولوجياً" يمكن ان يزيل الشعر من عامود الشعر. ومع ذلك، يمكن لصدمة جسديّة أو نفسيّة ان تتسبب في إحداث تغيير في الشعر. المرض أو الإجهاد يرسل رسالة للشعر نشط النمو للذهاب الى "استراحة"، وبضعة أشهر في وقت لاحق، كل هذه الخيوط في مرحلة الراحة قد تسقط. هكذا، إذا سقط الشعر الداكن فجأة وتبقى الشعر ذو اللون الأبيض ، النتيجة هي شعر يبدو رمادياً فجأة -

شهر 10 أخطاء في قوائم الطعام!

أشهر 10 أخطاء في قوائم الطعام!! هناك الكثير من العبارات "الخادعة" التي قد تجدها في قوائم الطعام حتى بقوائم أكثر المطاعم رقياً. إليك بعض هذه العبارات التي لا تعبر أبداً عن الواقع. طبق كلاسيكي مع إضافاتنا الخاصة حتى أشهر المطاعم تقوم بهذا، حيث تجد في قائمة الطعام مثلاً: "سلطة سيزر الخاصة بنا المكونة من الخس والجبن وصلصة سيزر".. ما هو الجديد إذاً؟ هل تستطيع التحدث بالفرنسية؟ قد تجد جميع مكونات أي طبق مكتوبة في القائمة بالفرنسية فتشعر أنك أمام وجبات جديدة مبتكرة. لكن في حقيقة الأمر أن كل هذه المكونات هي المكونات المعتادة ولكنها فقط بالفرنسية. ماذا عن الإيطالية؟ إذا وجدت مثلاً طبقاً من الجمبري اسمه Shrimp Scampi فلا تعتقد أنهم يقدمون نوعاً جديداً من الجمبري لأن Scampi هذا ما هو إلا اسم الجمبري بالايطالية. ماء عالي الجودة غني بـ H2O لا تنخدع بهذا فلا تشعر أنك ستشرب ماء مميز. فالماء هو H2O.. إذن ما هو الجديد في تقديم ماء غني بـH2O؟ مشوي بطريقة مثالية عند بعض أنواع الطعام الموجودة في القائمة ستجد عبارة مشوي بطريقة مثالية. هل