التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كبر البطن (الكرش)

 

03

هو ازدياد وتراكم غير طبيعي للدهون (الشحوم ) في مخزون الأنسجة الدهنية في كل أجزاء الجسم  واكثر المناطق التى تتركز بها الدهون هي :-

1.     الذراعين

2.     البطن

3.     منطقة الورك ( الفخذين ) 

توجد أربع مجموعات من العضلات تغلف جدار البطن وهى عضلات ملساء ضعيفة نسبياً، ومع ذلك فإن لها عدة وظائف مهمة حيث إنها تحمى وتدعم وتضم الأعضاء الموجودة فى تجويف البطن وتساعد على حفظ الحوض فى شكل مناسب.
كما أن عضلات البطن مع عضلات الظهر تساعد على المحافظة على وضعية الانتصاب عمودياً. وهذه العضلات تضعف وترتخى وتقصر بفعل عدة أمور منها :

الأسباب:

·        الكسل والخمول كثرة النوم والجلوس

·        بعض العادات الغذائية السيئة

·        ابتلاع الهواء أثناء تناول المشروبات والأطعمة بسبب الاستعجال فى الأكل مما يؤدى لكثرة الغازات فى المعدة والأمعاء.

·        النوم بعد العشاء مباشرة وعدم تنظيم أوقات الوجبات.

·        التدخين والشيشة مما يؤدى إلى كثرة دخول الهواء.

·        كثرة شرب المشروبات الغازية والمياه والبيرة وخصوصاً أثناء الوجبة.

·        التركيز على تناول وجبة كبيرة دسمة فى اليوم وإهمال الوجبات الأخرى.

·        كثرة تناول الوجبات الجاهزة وعدم مضغ الطعام والاستعجال فى تناول الطعام.

·        الإكثار من الوجبات النشوية والسكرية والدهنية.

·        وجود ضغوط نفسية أو قلق يؤدى لكثرة الأكل والتهامه بكميات كبيرة.

·        كثرة رفع الأشياء الثقيلة بطريقة عشوائية تؤدى إلى هبوط البطن والأمعاء.

·        التغذية العشوائية للحامل وعدم ممارسة التمارين أثناء الحمل وبعد الولادة.

·        التقدم بالسن مما يؤدى لضعف العضلات والأعضاء الداخلية.

·        ترسب الدهون على الأحشاء الداخلية للبطن مما يزيد حجم المعدة والأمعاء. 

 

وهناك ايضا اسباب مرضية مثل :

 

·        كسل الغدة الدرقية :

تقوم الغدة الدرقية بإفراز هورمون الثايروكسين الذي يؤثر في عملية حرق الغذاء والشحوم ، ولكن هذه الغدة تصاب أحيانا بالكسل underactive thyroids فيقل افرازها من الثايروكسين مما يؤدي الى انخفاض معدل الحرق وبالتالي ظهور السمنة ، ومن الأعراض المرافقة لهذه الحالة : الشعور بالكسل ، جفاف الجلد ، انتفاخ الوجه..ويكون العلاج تحت اشراف الطبيب الذي قد يعطي دواء هورمونيا منشطا للغدة .

 

·        قلة العضلات :

كلما ازدادت نسبة العضلات في الجسم بالمقارنة مع الشحوم ارتفع معدل الحرق فالعضلات تحرق نسبةأكبر من الشحوم تقدر بـ 25 - 33 % ، وأفضل طريقة لزيادة نسبة العضلات في الجسم هي باجراء تمارين التقوية وباستعمال الأثقال الخفيفة اذا تطلب الأمر ويستحسن اجراء هذه التمارين بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع وبحيث يمكن التأثير في ثماني مجموعات أساسية من العضلات.

 

·         نقص الفيتامينات والمعادن :

يساعد بعض الفيتامينات والمعادن على تحرير الطاقة واستمرار عملية الحرق الغذائي وعندما تنقص نسبتها في الجسم فان الشحوم تتراكم فيه شيئا فشيئا

  

·         قلة النوم:

قلة النوم تسبب التعب ، والجسم المتعب لا يستطيع حرق الشحوم المخزونة ولايستطيع التخلص من الفضلات ، كذلك فان التعب يمنعك عن ممارسة التمارين الرياضية مما قد يساهم في زيادة الوزن،ويلاحظ خبراء التغذية أيضا أن الرغبة في تناول الأغذية الدسمة والحلوة والمالحة تزداد في حالات التعب ، مما يشكل عبئا اضافيا على الجسم يتمثل بزيادة الوزن وكذلك احتباس السوائل بسبب كثرة الأملاح ، خذي قسطا كافيا من النوم لكي تنتظم نشاطات جسمك ويصبح قادرا على آداء وظائفه بما فيه حرق الشحوم .

 

·        عدم تناول وجبة الصباح :

تبين الدراسات باستمرار أن الذين يتناولون الافطار أنحف من الذين يهملونه ذلك لأن تأمين هذه الوجبة يساعد على تنشيط جهاز الحرق بقية النهار ويمنع أيضا تناول الأكلات الدسمة في ما بعد ، احرصي على تناول وجبة افطار غنية بالكاربوهيدرات مثل : الخبز الأسمر والحبوب والفاكهة والألبان ، وتجنبي الدهون .

 

لتخفيف الكرش اتبع التالي  :

 

·    لا تشرب الماء قبل الطعام او  بين الأكل أو بعده . اشرب الماء بعد الأكل بنص ساعة .. وكلما بعد الوقت
كلما كان أفضل .

·        الأيتعاد عن المشروبات الغازية .

·        الأقلال من أكل الأرز والأشياء التي تسبب الغازات .

·        المشي على الأقل نص ساعة في اليوم .. والأكثار من شرب الماء أثناء الرياضة .

·    عدم النوم على الفرش الناعمة أثناء النوم بكثرة لأنها تضعف عضلات البطن وتقوس الظهر سحب عضلات البطن مع الزفير في كل وقت وفي أي مكان فهو يحسن القوام ويدعم عضلات البطن .

·        يلزم المشي بعد العشاء وعدم النوم بعد الأكل مباشرة .

·        تعودي أن تقفي معتدلة ممشوقة القوام .

·        واخيرا متابعة الرياضة الخاصة بعضلات البطن .. وهنا نوضح بالصور كيفية أداء تلك التمارين .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سابحات العين واسبابها…

بقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية او على شكل أشواك داكنة تتحرك مع تحريكك لعينيك #عوائم_العين_واسبابها عوائم العين هي نقاط في مجال رؤيتك. قد تبدو كبقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية تجول في مجال بصرك عند تحريك عينيك ويبدو أنها تختفي سريعًا عندما تحاول النظر إليها مباشرة. الكثير من عوائم العين تنجم عن تغيرات مرتبطة بالعمر تطرأ مع تحول المادة الشبيهة بالهلام (الجسم الزجاجي) داخل عينيك إلى مادة سائلة بدرجة أكبر. تميل ألياف بالغة الصغر داخل الجسم الزجاجي إلى التكتل وقد تسبب ظلالاً صغيرة على الشبكية لديك. تسمى هذه الظلال التي تراها عوائم. إذا لاحظت زيادة مفاجئة في عوائم العين، فتواصل مع أخصائي عيون فورًا — لا سيما إذا لاحظت وهج ضوء أو فقدت القدرة على الرؤية المحيطية. فقد تكون هذه أعراضًا لحالة طارئة تستدعي الاهتمام العاجل. #الأعراض قد تتضمن أعراض عوائم العين: 1)بعض الأشكال في بصرك تبدو في شكل أشواك داكنة، أو خيوط عقدية شفافة من المادة العائمة 2)بقع تتحرك مع تحريكك لعينيك، فتتحرك سريعًا خارج مجالك البصري عندما تحاول النظر إليها 3)بقع تكون أكثر قا

جسدك يريد أن يخبرك شيئًا

    الشعر يمكنك ان تميز شعر الصحي بسهولة وعلى الفور. فهو كثيف، لامع وبراق، خال من التقصفات. لكن ماذا لو كان تاجك ليس جيدا الى هذا الحد؟ ربما هو نذير مشاكل صحيّة، عوامل الزمن او انك قضيت وقتا اكبر من اللازم تحت مجفف الشعر. - شعر ابيض بين عشية وضحاها؟ سمعنا كثيرا عن قصص الرُعب، وكيف ان أحدهم استيقظ بعد كابوس رهيب او صدمة عصبية ليجد شعره الذي كان اسود، اشقر او احمر وقد اصبح رمادياً او ابيضاً. لا تقلق بشأن ذلك فهو لن يحدث لك! لان الابحاث البيولوجية تؤكد ان هذا الكلام غير صحيح. وان الطريقة الوحيدة لتحول لون الشعر هو التراجع التدريجي في انتاج الميلانين في جذور الشعر. لا يوجد حدث "بيولوجياً" يمكن ان يزيل الشعر من عامود الشعر. ومع ذلك، يمكن لصدمة جسديّة أو نفسيّة ان تتسبب في إحداث تغيير في الشعر. المرض أو الإجهاد يرسل رسالة للشعر نشط النمو للذهاب الى "استراحة"، وبضعة أشهر في وقت لاحق، كل هذه الخيوط في مرحلة الراحة قد تسقط. هكذا، إذا سقط الشعر الداكن فجأة وتبقى الشعر ذو اللون الأبيض ، النتيجة هي شعر يبدو رمادياً فجأة -

شهر 10 أخطاء في قوائم الطعام!

أشهر 10 أخطاء في قوائم الطعام!! هناك الكثير من العبارات "الخادعة" التي قد تجدها في قوائم الطعام حتى بقوائم أكثر المطاعم رقياً. إليك بعض هذه العبارات التي لا تعبر أبداً عن الواقع. طبق كلاسيكي مع إضافاتنا الخاصة حتى أشهر المطاعم تقوم بهذا، حيث تجد في قائمة الطعام مثلاً: "سلطة سيزر الخاصة بنا المكونة من الخس والجبن وصلصة سيزر".. ما هو الجديد إذاً؟ هل تستطيع التحدث بالفرنسية؟ قد تجد جميع مكونات أي طبق مكتوبة في القائمة بالفرنسية فتشعر أنك أمام وجبات جديدة مبتكرة. لكن في حقيقة الأمر أن كل هذه المكونات هي المكونات المعتادة ولكنها فقط بالفرنسية. ماذا عن الإيطالية؟ إذا وجدت مثلاً طبقاً من الجمبري اسمه Shrimp Scampi فلا تعتقد أنهم يقدمون نوعاً جديداً من الجمبري لأن Scampi هذا ما هو إلا اسم الجمبري بالايطالية. ماء عالي الجودة غني بـ H2O لا تنخدع بهذا فلا تشعر أنك ستشرب ماء مميز. فالماء هو H2O.. إذن ما هو الجديد في تقديم ماء غني بـH2O؟ مشوي بطريقة مثالية عند بعض أنواع الطعام الموجودة في القائمة ستجد عبارة مشوي بطريقة مثالية. هل