التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هذا هو السبب الخفي لاختيار ألوان العديد من الأشياء التي نستعملها بشكل يومي

ولكن هل تساءلت يوماً لماذا تم اختيار تلك الألوان لتلك المنتجات بالتحديد دون غيرها والتصقت بها كل هذه الأعوام؟ هل هذا الاختيار تم بناء على سببٍ ما أم أنه كان مجرد تناسق للألوان؟!!

ما سنعرضه عليكم اليوم سيوضح أن اختيار كل لون كان لسببٍ مقنع للغاية وأن هذا الاختيار لم يحدث عبثاً. فقط أكمل القراءة لتكتشف سر اختيار تلك الألوان  

1. صنابير إطفاء الحريق أو صنابير مياه الحريق

تتواجد صنابير إطفاء الحريق في بعض البلدان لتمكين رجال الإطفاء للاستفادة من إمدادات المياه السريعة للمساعدة في إطفاء الحرائق، وغالباً ما تُلوَّن تلك الصنابير بألوان مختلفة، ولكن الألوان الأكثر شعبية المستخدمة في طلائها هي الأحمر والبرتقالي والأخضر وكذلك الأزرق. فكل لون يدل على قدرة الصنبور على دفع عدد محدد من الجالونات في الدقيقة (GPM)، وهذا بالطبع يعتمد على حجم الحريق! 

2. طائرات الخطوط الجوية

ألوان الطائرات

الطائرات التجارية هي الطائرات المخصصة لنقل الركاب والبضائع وتكون مملوكة لشركات الطيران، وغالباً ما تُطلى باللون الأبيض لتعكس ضوء الشمس، وذلك بهدف تقليل الأضرار الناجمة عن الشمس من رفع درجة الحرارة الداخلية للطائرة. كما أن طلاء الطائرات باللون الأبيض يساعد المحركات على استغراق وقت أقل لتهدأ وتبرد. 

3. الإطارات

ستندهش حين تعلم أن المطاط المُستخدم لتصنيع الإطارات هو في الواقع لونه أبيض!! ولكن تضطر شركات التصنيع لإضافة مادة الكربون ذات اللون الأسود، لزيادة العمر الافتراضي للإطارات. فمادة الكربون تزيد من قوة ومتانة الإطارات، فهي مادة غير موصلة للحرارة وكذلك تحمي الإطارات من الأشعة فوق البنفسجية. 

4. إشارات المرور

ألوان إشارات المرور

جميعنا نعرف ألوان إشارات المرور، حتى الأطفال في الروضة يتم تعليمهم ألوان إشارات المرور. ولكن هل تعتقد بأن ألوان إشارات المرور الثلاثة: الأحمر ويعني التوقف، والأخضر ويعني الانطلاق، والأصفر ويعني المضي بحذر، تم اختيارها عبثاً؟!

في الواقع هناك سبب لاختيار هذه الألوان، فاللون الأحمر طوله الموجي طويل، مما يعني أنه يمكن رؤيته من مسافة أكبر، وهذا منطقي حتى يستطع السائقين رؤيته من بعيد ومن ثم القدرة على التهدئة ثم التوقف!

أما اللون الأصفر، فطوله الموجي أقصر من اللون الأحمر ولكنه يظل أطول من اللون الأخضر، وهذا الاختلاف في الأطوال الموجية يجعله يظهر بشكل أوضح عندما تتغير الأضواء من الأخضر إلى الأصفر أو من الأصفر إلى الأحمر. 

5. عبور المشاة

وبذكر إشارات المرور، فهل لديك توقع لماذا يتم طلاء خطوط داكنة وفاتحة على سطح الطريق؟ فهذه الألوان المتناقضة بالأبيض والأسود تجعلها مرئية من بعيد، وهذا يعطي للسائقين وقتاً كافياً لتقليل سرعتهم والسماح للأشخاص بالعبور عبر الطريق. 

6. الحافلات المدرسية

ألوان الحافلات المدرسية

يختار البعض طلاء الحافلات المدرسية باللون الأصفر وذلك لسلامة الأطفال! ولكن كيف؟! فالتباين بين اللون الأصفر والأسود في الحافلات المدرسية يُسهل على الطلاب تمييزها من مكانٍ بعيد، ونفس الأمر بالنسبة للسائقين الآخرين لكي يحترسوا من هذه الحافلة لأن بها أطفال!

الأمر ينطبق على سيارات الأجرة: فبعض الدول تُلزم سيارات الأجرة لديها بأن يتم طلائها باللون الأصفر كلها أو جزءٍ منها، وذلك أيضاً بهدف التمييز. فمن السهل تمييز اللون الأصفر من مسافة كبيرة وبالتالي يبرز بسهولة للأشخاص الآخرين الذين يبحثون عن سيارة أجرة!

7. كرة القدم

عندما تم صُنع كرة القدم في البداية كانت مصنوعة من البلاستيك ولونها أبيض بالكامل! ولكن بعد فترة قررت شركة أديداس إضافة اللون الأسود لتلك الكرات، لأن حينها كانت شاشات التلفيزيون تُعرض باللون الأبيض والأسود، وعندما كانت تُعرض مباراة كرة القدم على تلك الشاشات ولون الكرة كان أبيض، لم يستطع أحد تمييزها! 

8. ورق التواليت

ألوان المناديل

يرجع اللون الأبيض لأوراق التواليت في الحقيقة لأنه مُضاف إليه المُبيّض! فأوراق التواليت مصنوعة في الأصل من أوراق شجر مخصوصة، ولون هذه الأشجار في الأصل هو البني! وتتم معالجة هذه الأوراق وإضافة المبيّضات لها بهدف إزالة مادة اللجنين لجعل وزنه أخف بكثير، فضلاً عن أن استعمال الألوان في صباغة أوراق المناديل قد يتسبب في حساسية الجلد لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل معينة. حيث ربط الأطباء زيادة المخاطر الصحية بهذا الأمر، ولهذا فهو يُعد خياراً آمناً.

كما أن صباغة أوراق التواليت ستُكلف الشركات المزيد من المال، وهذا يعني أن ورق التواليت الأبيض أكثر فعالية من حيث التكلفة. وأخيراً أوراق التواليت المُلونة لن تتحلل بسرعة. 

9. منصات وسائل التواصل الاجتماعي واللون الأزرق

ألوان مواقع التواصل

تصمم كل شركة الشعار الخاص بها ليُعبر عن هويتها وما تُقدمه. ولكن بالرغم من هذا الاختلاف إلا أن منصات الوسائط الاجتماعية تستخدم أغلبها اللون الأزرق، وذلك يرجع لأن اللون الأزرق مرتبط بالإدراك والعقل والتواصل مع بعضهم البعض، كما أن هذا اللون يعطي انطباعاً بالأمان والموثوقية.

وبالطبع تريد شركات التواصل الاجتماعي أن يشعر الناس بالأمان أثناء التواصل مع الآخرين، لذلك قرروا اختيار اللون الأزرق!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إذا حدث وأن تعرضت للهيب الفلفل الحار فعليك ان تترك الماء

إذا حدث وأن تعرضت للهيب الفلفل الحار فعليك ان تترك الماء وتشرب الحليب لان الفلفل يحتوي على مادة كابسيسين الكيميائية .. والماء لا يتفاعل مع هذه المادة لكن الحليب او الآيس كريم .. او اللبن يتفاعلون معها .. لذا لا تشرب الماء عند احساسك بلهيب الفلفل الحار .. بالاضافة الى ذلك فإن الحليب يحتوي على بروتين كازايين الذي يعمل على تفكيك مادة كابسيسين فيمنع الشعور باللهب ويحمي تجويف الفم والمرئ من التقرح والالتهاب Sent with AquaMail for Android http://www.aqua-mail.com

مقارنة بين أهم صيغ و إمتدادات الصور ( TIFF ,JPG, GIF, PNG ) و الفرق بينها

تعد صيغ Jpg , Gif, Png ,bmp مقارنة بين أهم صيغ و إمتدادات الصور و الفرق بينها تعرف على أهم صيغ الصور إمتداداتها و الفارق كل صيغة و الأخرى . اصبح إستخدام الصور و تبادلها أمراً عادياً خلال تعاملنا مع الكمبيوتر أو الإنترنت بحيث أصبحنا نحتاج لرفع بعض الصور على حساباتنا الشخصية أو تعديلها من خلال محرر الصور و هنا تأتي أهمية إختيار إمتداد الصورة أو الصيغة التي تظهر بها الصورة حيث يوجد العديد من الصيغ أو الإمتدادات لعل أشهرها  Jpg, Png , Gif إذا ما طلب منك أو احتجت رفع صورة على الإنترنت أو طباعتها باستخدام الطابعة فعليك أن تعرف الفارق بين هذه الصيغ المختلفة لذا سنناقش كل صيغة و الفارق بينها و بين أخواتها بمقارنة سريعة في السطور التالية :- الصور ذات الإمتداد Jpg أو Jpeg في الحقيقة لا يوجد أي اختلاف بين Jpg و Jpeg فكلاهما إمتدادات لنفس الصيغة , و Jpeg هو الإمتداد الأوسع إنتشاراً و الأكثر استخداماً بصفة عامة كما أن JPEG أو JPG هو الصيغة الأكثر شعبية من بين صيغ الصور المستخدمة على شبكة الإنترنت. عند حفظ الصور بصيغة JPEG تفقد الصور الكثير من المعلومات الموجودة في ال...

أسوأ 12 صفة يكرهها الرجال في النساء تجنبيها

  1.المرأة المسترجلة: إحتلت المرتبة الأولى في لائحة أسوأ الصفات، أنها المرأة التي تخلت عن صفاتها كامرأةٍ واعتمدت صفاتٍ ليست لها لتثبت نفسها بالقوة. 2.الكثيرة الكلام:   التي لا تترك مجالاً لسواها كي يتكلم أو يبدى رأيه، لأنها تريد أن تأخذ دور الجميع، هذه المرأة يُمكن تحمُلها لفترةٍ قصيرةٍ محددةٍ، إنما على المدى البعيد فالعيش معها غير ممكنٍ. 3.المرأة اللعوب:   التي تجمع بين صفات الكذب والخيانة وعدم الالتزام وقلة الرصانة، إنها امرأةٌ مثيرةٌ تلفت الأنظار للوهلة الأولى، لكنها سرعان ما تصبح موضع ريبةٍ وتجعل الرجل يبتعد عنها.  4.المرأة التى تهمل مظهرها وتظهر بمظهر "ربة البيت" في جميع الظروف:   تفوح منها رائحة الطهو، وملابس النوم زيها الأساسي، لا تعتني بمنظرها أو بهندامها، ولا يمكن أن تكون محط جذبٍ وإهتمامٍ للرجل. 5.المرأة الغبية أو الجاهلة: التي ليس لديها ما تقوله ولا رأي في ما يُقال، حديثها تفاهات وجهلها لا حدود له، هذه المرأة تنفى عنها رغماً عنها صفات الأنوثة وتجعل الرجل يفر هارباً ما لم يكن على صنفها ومثالها.  6.المتباهية:   التي تظن أنها الأذكى...