التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أيهما أفضل مصابيح الإضاءة البيضاء أم الصفراء؟

 

في البداية من المهم أن نعلم أن المصابيح بأنواعها تحوي طيفاً واسعاً من الألوان ووجود أو غياب بعض الألوان وكذا كثافتها هي ما يحدد اللون النهائي الذي يصدره المصباح , لكن أي الألوان أفضل؟

في الحقيقة الإجابة على هذا السؤال تحتاج لدراسة للتأثير النفسي و البيولوجي لكل لون على الإنسان لكن القاعدة العامة هي أن أفضل اختيار للألوان بالنسبة للمنازل هو ذلك الموجود في الطبيعة والذي يناسب النشاط البشري ففي النهار يكون الضوء أبيض ساطع ويلائم هذا العمل والحركة والنشاط ولكن مع دخول الغروب يكون الضوء مائلاً للإصفرار حتى يتناسب مع انشطة الإسترخاء في نهاية يوم عمل طويل وفي الليل يكون الضوء الأصفر الخافت هو المحاكي لمعظم الأضواء الليلية التي توجد في الطبيعة كنوع من الإستعداد للنوم.

 
الضوء الأصفر

هو الأنسب للإستخدام في المنزل حيث الراحة والإسترخاء. تزداد قدرة الجسم على إفراز الميلاتونين والذي يساعد على الإسترخاء والإستعداد للنوم في الضوء الأصفر الخافت الذي لا يحوي كثيراً من طيف الضوء الأزرق, إختيار مصابيح بيضاء تشبه ضوء منتصف النهار لغرفة النوم يزيد من صعوبة النوم كما أنه غير ملائم لراحة الأعين المرهقة من كد النهار. غرفة المعيشة أيضاً هي مكان مخصص للإسترخاء لذا من المناسب استخدام الضوء الأبيض المصفر كوسط بين الإسترخاء النشاط.

بالنسبة للخارج فالضوء الأصفر الهاديء مناسب للمطاعم والمعارض الفنية والفنادق والعيادات النفسية وغيرها من الأماكن التي تحتاج للحصول على شعور بالإسترخاء والهدوء. وكذلك المخابز حيث يجعل شكل الطعام أكثر جاذبية من الضوء الأبيض.

الضوء الأبيض

الضوء الأبيض مناسب أكثر لأماكن العمل كالمصانع والمتاجر والشركات والتي لا يناسبها بالتأكيد إختيار مصابيح صفراء يشبه ضوئها ضوء الغروب, فزيادة إفراز الميلاتونين ستجعل الجسم يتأهب للنوم وبالتالي سيكون الضوء الأبيض هو الخيار الأفضل حيث سيساهم في مزيد من النشاط وزيادة التركيز لدى الموظفين و هو أمر مطلوب.

 الضوء الأبيض أيضاً مناسب لعرض البضائع للفت انتباه الزبائن للمعروضات وتفاصيلها وعرض ألوانها الحقيقية لذا غالباً ما يستخدم الضوء الأبيض في المحلات التجارية.

بالنسبة للمنزل فالضوء الأبيض أفضل في الحمامات والمطابخ والأقبية. جيد للقراءة، والمشاريع المعقدة، أو الماكياج

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إذا حدث وأن تعرضت للهيب الفلفل الحار فعليك ان تترك الماء

إذا حدث وأن تعرضت للهيب الفلفل الحار فعليك ان تترك الماء وتشرب الحليب لان الفلفل يحتوي على مادة كابسيسين الكيميائية .. والماء لا يتفاعل مع هذه المادة لكن الحليب او الآيس كريم .. او اللبن يتفاعلون معها .. لذا لا تشرب الماء عند احساسك بلهيب الفلفل الحار .. بالاضافة الى ذلك فإن الحليب يحتوي على بروتين كازايين الذي يعمل على تفكيك مادة كابسيسين فيمنع الشعور باللهب ويحمي تجويف الفم والمرئ من التقرح والالتهاب Sent with AquaMail for Android http://www.aqua-mail.com

مقارنة بين أهم صيغ و إمتدادات الصور ( TIFF ,JPG, GIF, PNG ) و الفرق بينها

تعد صيغ Jpg , Gif, Png ,bmp مقارنة بين أهم صيغ و إمتدادات الصور و الفرق بينها تعرف على أهم صيغ الصور إمتداداتها و الفارق كل صيغة و الأخرى . اصبح إستخدام الصور و تبادلها أمراً عادياً خلال تعاملنا مع الكمبيوتر أو الإنترنت بحيث أصبحنا نحتاج لرفع بعض الصور على حساباتنا الشخصية أو تعديلها من خلال محرر الصور و هنا تأتي أهمية إختيار إمتداد الصورة أو الصيغة التي تظهر بها الصورة حيث يوجد العديد من الصيغ أو الإمتدادات لعل أشهرها  Jpg, Png , Gif إذا ما طلب منك أو احتجت رفع صورة على الإنترنت أو طباعتها باستخدام الطابعة فعليك أن تعرف الفارق بين هذه الصيغ المختلفة لذا سنناقش كل صيغة و الفارق بينها و بين أخواتها بمقارنة سريعة في السطور التالية :- الصور ذات الإمتداد Jpg أو Jpeg في الحقيقة لا يوجد أي اختلاف بين Jpg و Jpeg فكلاهما إمتدادات لنفس الصيغة , و Jpeg هو الإمتداد الأوسع إنتشاراً و الأكثر استخداماً بصفة عامة كما أن JPEG أو JPG هو الصيغة الأكثر شعبية من بين صيغ الصور المستخدمة على شبكة الإنترنت. عند حفظ الصور بصيغة JPEG تفقد الصور الكثير من المعلومات الموجودة في ال...

أسوأ 12 صفة يكرهها الرجال في النساء تجنبيها

  1.المرأة المسترجلة: إحتلت المرتبة الأولى في لائحة أسوأ الصفات، أنها المرأة التي تخلت عن صفاتها كامرأةٍ واعتمدت صفاتٍ ليست لها لتثبت نفسها بالقوة. 2.الكثيرة الكلام:   التي لا تترك مجالاً لسواها كي يتكلم أو يبدى رأيه، لأنها تريد أن تأخذ دور الجميع، هذه المرأة يُمكن تحمُلها لفترةٍ قصيرةٍ محددةٍ، إنما على المدى البعيد فالعيش معها غير ممكنٍ. 3.المرأة اللعوب:   التي تجمع بين صفات الكذب والخيانة وعدم الالتزام وقلة الرصانة، إنها امرأةٌ مثيرةٌ تلفت الأنظار للوهلة الأولى، لكنها سرعان ما تصبح موضع ريبةٍ وتجعل الرجل يبتعد عنها.  4.المرأة التى تهمل مظهرها وتظهر بمظهر "ربة البيت" في جميع الظروف:   تفوح منها رائحة الطهو، وملابس النوم زيها الأساسي، لا تعتني بمنظرها أو بهندامها، ولا يمكن أن تكون محط جذبٍ وإهتمامٍ للرجل. 5.المرأة الغبية أو الجاهلة: التي ليس لديها ما تقوله ولا رأي في ما يُقال، حديثها تفاهات وجهلها لا حدود له، هذه المرأة تنفى عنها رغماً عنها صفات الأنوثة وتجعل الرجل يفر هارباً ما لم يكن على صنفها ومثالها.  6.المتباهية:   التي تظن أنها الأذكى...