التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف يتم التلاعب بإدراكنا ؟!

كيف يتم التلاعب بإدراكنا ؟!

في الواقع،إن تثبيت أي شيئ في إدراكنا يمكن الوصول إليه بشكل اصطناعي ،وذلك عن طريق تكرار المعلومات والآراء.. فعلى سبيل المثال ،يُمكن للحملات الدعائية المكثّفة أن تجعل "حتى السيارة العادية تبدو جذابة".
قِس على هذا العديد من الأشياء: الحملات الانتخابية التي تُغرق الشوارع ووسائل الإعلام بأسماء المرشّحين وصورهم، الأعراف المجتمعية المسلّم بها دون تدقيق أو تساؤل، وهلمّ جرًا.


ليس التكرار هو الطريقة الوحيدة لتوليد السهولة الإدراكية. هناك العديد من الوسائل البصرية التي ترتاح إليها العين وبالتالي يميل العقل إلى تصديق ما تعبّر عنه. الصور التي تتمتع بمعدل تباين Contrast عالٍ نشعر بأنها أفضل من الصور منخفضة التباين، وهو ما يفسّر أثر مرشّحات تطبيقات "انستجرام" و"ريتريكا" على تحسين الصورة.

أيضًا فإن المقاطع المصوّرة ذات الصوت النقي والصورة عالية الوضوح تبدو محببة أكثر. أما المقاطع منخفضة الوضوح أو التي تنخفض فيها جودة الصوت تتطلب المزيد من الجهد الإدراكي، إذ يتوتر العقل، ويبدأ في البحث عن مصادر الخطر المحتمل في ثنايا المشهد غير الواضح. 

طريقة أخرى ربما تودّ تذكرها عند اختيار اسمٍ لشركتك أو مكتبك: مكاتب المحاماة التي تحمل اسمًا أسهل في النطق تحصل على عدد أكبر من القضايا، والشركات التي يمكن نُطق اختصاراتها في سوق تداول الأسهم، مثل "ليف" LEAF و"ميب" MEP، عادة ما يكون أداؤها جيدًا بالمقارنة بالاختصارات غير المنطوقة، مثل "إي إس إن تي" ESNT. والسبب؟ سحر السهولة الإدراكية.

آلية الإدراك

آلية الإدراك

آليات السهولة الإدراكية لها أهميتها، خاصة أنها تلعب دورًا كبيرًا في العملية الإبداعية، إذ تساعد في إيجاد علاقات باطنية تربط الأشياء ببعضها، كما أنها تورث الكثير من الراحة وسرعة البديهة، وتساعد على إنجاز المهام الروتينية التي لا تتطلب مجهودًا عقليًا كبيرًا مثل التسوق.

لكن يمكنها أيضًا أن تجعلك سهل الانخداع، يمرّ من تحت أنفك الكثير من المغالطات والحِيل. لذلك فالأفضل هو أن نكون على وعيٍ بالأوقات التي تتطلب منّا مزيدًا من الجهد العقلي، والأوقات التي يمكن فيها الاسترخاء والاستمتاع بأشياء، دون الحاجة إلى كثيرٍ من القلق.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إذا حدث وأن تعرضت للهيب الفلفل الحار فعليك ان تترك الماء

إذا حدث وأن تعرضت للهيب الفلفل الحار فعليك ان تترك الماء وتشرب الحليب لان الفلفل يحتوي على مادة كابسيسين الكيميائية .. والماء لا يتفاعل مع هذه المادة لكن الحليب او الآيس كريم .. او اللبن يتفاعلون معها .. لذا لا تشرب الماء عند احساسك بلهيب الفلفل الحار .. بالاضافة الى ذلك فإن الحليب يحتوي على بروتين كازايين الذي يعمل على تفكيك مادة كابسيسين فيمنع الشعور باللهب ويحمي تجويف الفم والمرئ من التقرح والالتهاب Sent with AquaMail for Android http://www.aqua-mail.com

مقارنة بين أهم صيغ و إمتدادات الصور ( TIFF ,JPG, GIF, PNG ) و الفرق بينها

تعد صيغ Jpg , Gif, Png ,bmp مقارنة بين أهم صيغ و إمتدادات الصور و الفرق بينها تعرف على أهم صيغ الصور إمتداداتها و الفارق كل صيغة و الأخرى . اصبح إستخدام الصور و تبادلها أمراً عادياً خلال تعاملنا مع الكمبيوتر أو الإنترنت بحيث أصبحنا نحتاج لرفع بعض الصور على حساباتنا الشخصية أو تعديلها من خلال محرر الصور و هنا تأتي أهمية إختيار إمتداد الصورة أو الصيغة التي تظهر بها الصورة حيث يوجد العديد من الصيغ أو الإمتدادات لعل أشهرها  Jpg, Png , Gif إذا ما طلب منك أو احتجت رفع صورة على الإنترنت أو طباعتها باستخدام الطابعة فعليك أن تعرف الفارق بين هذه الصيغ المختلفة لذا سنناقش كل صيغة و الفارق بينها و بين أخواتها بمقارنة سريعة في السطور التالية :- الصور ذات الإمتداد Jpg أو Jpeg في الحقيقة لا يوجد أي اختلاف بين Jpg و Jpeg فكلاهما إمتدادات لنفس الصيغة , و Jpeg هو الإمتداد الأوسع إنتشاراً و الأكثر استخداماً بصفة عامة كما أن JPEG أو JPG هو الصيغة الأكثر شعبية من بين صيغ الصور المستخدمة على شبكة الإنترنت. عند حفظ الصور بصيغة JPEG تفقد الصور الكثير من المعلومات الموجودة في ال...

أسوأ 12 صفة يكرهها الرجال في النساء تجنبيها

  1.المرأة المسترجلة: إحتلت المرتبة الأولى في لائحة أسوأ الصفات، أنها المرأة التي تخلت عن صفاتها كامرأةٍ واعتمدت صفاتٍ ليست لها لتثبت نفسها بالقوة. 2.الكثيرة الكلام:   التي لا تترك مجالاً لسواها كي يتكلم أو يبدى رأيه، لأنها تريد أن تأخذ دور الجميع، هذه المرأة يُمكن تحمُلها لفترةٍ قصيرةٍ محددةٍ، إنما على المدى البعيد فالعيش معها غير ممكنٍ. 3.المرأة اللعوب:   التي تجمع بين صفات الكذب والخيانة وعدم الالتزام وقلة الرصانة، إنها امرأةٌ مثيرةٌ تلفت الأنظار للوهلة الأولى، لكنها سرعان ما تصبح موضع ريبةٍ وتجعل الرجل يبتعد عنها.  4.المرأة التى تهمل مظهرها وتظهر بمظهر "ربة البيت" في جميع الظروف:   تفوح منها رائحة الطهو، وملابس النوم زيها الأساسي، لا تعتني بمنظرها أو بهندامها، ولا يمكن أن تكون محط جذبٍ وإهتمامٍ للرجل. 5.المرأة الغبية أو الجاهلة: التي ليس لديها ما تقوله ولا رأي في ما يُقال، حديثها تفاهات وجهلها لا حدود له، هذه المرأة تنفى عنها رغماً عنها صفات الأنوثة وتجعل الرجل يفر هارباً ما لم يكن على صنفها ومثالها.  6.المتباهية:   التي تظن أنها الأذكى...