التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بعد سنة هي الأكثر حرارة، الاحتباس المحيطي لا يمكن إيقافه

بعد سنة هي الأكثر حرارة، الاحتباس المحيطي لا يمكن إيقافه

ارتفاع منسوب مياه البحار، ارتفاع درجات حرارة سطح المياه في البحار والمحيطات، الاحتباس الحراري وارتفاع درجة حرارة الكوكب، كل مما سبق قد سجّل رقمًا قياسيًّا في عام 2014. أضف إليها ذوبان الجبال الجليدية للقطبين وزيادة عنف العواصف الاستوائية، هذا ما تشير إليه التقارير السنوية للمناخ التي نشرت في الجمعية الأمريكية للأرصاد الجوية.

تمّ جمع هذه النتائج من قبل 413 عالم مستقلّ من 58 بلدٍ مختلف.

علّق توماس كارل، رئيس الإدارة الوطنيّة للمحيطات والغلاف الجوي قائلًا: "يمثّل هذا التقرير بيانات من جميع أنحاء العالم، من بين المئات من العلماء، ويعطينا صورة لما حدث في عام 2014". حيث أنّ الإدارة بدأت بإصدار هذه التقارير بشكلٍ سنويٍّ منذ 25 سنة. أضاف كارل: "تبيّن لنا  التقارير مجموعة متنوعة من المؤشّرات التي توضّح لنا الكيفيّة التي يتغيّر بها مناخنا، وليس فقط في درجاتِ الحرارة، بل حتّى من أعماق المحيطات إلى الغلاف الجوي الخارجيّ".

يلمّح التقرير المذكور سابقًا إلى شيءٍ أكثر إثارة للقلق. إذ يزعم الباحثون أنّه حتى لو قطعنا كل مصادر الغازات الدفيئة على الفور، فمن المتوقّع أن يستمر ارتفاع درجات حرارة المحيطات لعدة قرون أو حتّى لألف سنة، يبدو أنّنا قد وصلنا إلى نقطة اللاعودة.

فيما يلي بعض النتائج الرئيسيّة لتقرير حالة المناخ لعام 2014:

درجة حرارة السطح:

وعمومًا، إنّ متوسط درجات الحرارة العالمية عام 2014 هي الأحرّ والأعلى نسبيًّا، أو تُعادِل الأكثر حرارة تبعًا لبياناتٍ تعود لثمانينات القرن التاسع عشر، وكان متوسّط درجات الحرارة السنويّة للعام الماضي ما بين 0.37-0.44 درجة مئوية (0.7-0.79 فهرنهايت)، والذي يكون الأعلى مقارنة بمتوسّط الدرجات في الأعوام 1981-2010، وأعلى بـ(0.88 درجة مئويّة) مما كانت عليه في الثمانينات.

أكثر من 20 دولة في أوروبّا حقّقت أرقامًا قياسيّة، و كذلك هو الحال في قارّة أفريقيا. وكان هناك بضعة دول حقّقت انخفاضًا في متوسّط درجات الحرارة، مثل شرق الولايات المتحدة الأمريكية، وسط و جنوب كندا، بالإضافة لبضعة مناطق في وسط آسيا.

درجات حرارة سطح المياه:

حقّق متوسط درجات حرارة سطح المياه ارتفاعًا هو الأعلى على الإطلاق. إنّ قدرة المحيطات على تخزين و تحرير الحرارة تلعب دورًا مهمًّا في تعديل مناخ الكوكب والحفاظ على استقراره، ومنعه من التقلّب المستمر طبيعيًّا. لكن متوسط درجة حرارته يرتفع مؤدّيًا لارتفاع مستوى سطح البحر، وذوبان المزيد من الجبال الجليديّة. يحذّر التقرير الجديد إنّ ارتفاع درجة حرارة المحيطات لا يمكن إيقافه، حتّى لو قطعنا كل انبعاثات الكربون غدًا، فإنّها قد تستمر لعقود، أو حتّى لعدّة قرون.

مستوى الغازات الدفيئة:

عندما نتحدّث عن الغازات الدفيئة، فإنّنا نعني بشكلٍ خاصّ جدًّا كلًّا من ثاني أكسيد الكربون، الميثان، وأكسيد النيتروس (أكسيد النتروجين الثنائي – غاز الضّحك). ومرّة أخرى، فقد حقّقت مستويات غير مسبوقة لعام 2014، حيث بلغت مستويات أكسيد الكربون 397,2 جزءًا في المليون، والذي ارتفع من نسبته السابقة التي كانت 354 جزءًا في المليون عندما نشر أول تقرير مماثل منذ عام 1990. وتُعزى هذه الزيادة البالغة أربعة أضعاف إلى الأنشطة البشريّة بشكلٍ أساسيّ.

  مستوى البحار في العالم:

بلغ متوسط سطح البحر أعلى بحوالي 6.7 سم (2.6 إنش) عمّا كان عليه في عام 1993. هذه الزيادة تؤثّر على مناطق مختلفة من العالم بشكل متفاوت، وذلك تبعًا لحركةِ التيارات الرئيسية.

يسكن حوالي 40 بالمئة من سكّان الولايات المتّحدة في المدن الساحليّة، وإنّ ارتفاع منسوب سطح البحر قد يهدد حياة الكثير من الناس.

Sent with AquaMail for Android
http://www.aqua-mail.com

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سابحات العين واسبابها…

بقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية او على شكل أشواك داكنة تتحرك مع تحريكك لعينيك #عوائم_العين_واسبابها عوائم العين هي نقاط في مجال رؤيتك. قد تبدو كبقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية تجول في مجال بصرك عند تحريك عينيك ويبدو أنها تختفي سريعًا عندما تحاول النظر إليها مباشرة. الكثير من عوائم العين تنجم عن تغيرات مرتبطة بالعمر تطرأ مع تحول المادة الشبيهة بالهلام (الجسم الزجاجي) داخل عينيك إلى مادة سائلة بدرجة أكبر. تميل ألياف بالغة الصغر داخل الجسم الزجاجي إلى التكتل وقد تسبب ظلالاً صغيرة على الشبكية لديك. تسمى هذه الظلال التي تراها عوائم. إذا لاحظت زيادة مفاجئة في عوائم العين، فتواصل مع أخصائي عيون فورًا — لا سيما إذا لاحظت وهج ضوء أو فقدت القدرة على الرؤية المحيطية. فقد تكون هذه أعراضًا لحالة طارئة تستدعي الاهتمام العاجل. #الأعراض قد تتضمن أعراض عوائم العين: 1)بعض الأشكال في بصرك تبدو في شكل أشواك داكنة، أو خيوط عقدية شفافة من المادة العائمة 2)بقع تتحرك مع تحريكك لعينيك، فتتحرك سريعًا خارج مجالك البصري عندما تحاول النظر إليها 3)بقع تكون أكثر قا

جسدك يريد أن يخبرك شيئًا

    الشعر يمكنك ان تميز شعر الصحي بسهولة وعلى الفور. فهو كثيف، لامع وبراق، خال من التقصفات. لكن ماذا لو كان تاجك ليس جيدا الى هذا الحد؟ ربما هو نذير مشاكل صحيّة، عوامل الزمن او انك قضيت وقتا اكبر من اللازم تحت مجفف الشعر. - شعر ابيض بين عشية وضحاها؟ سمعنا كثيرا عن قصص الرُعب، وكيف ان أحدهم استيقظ بعد كابوس رهيب او صدمة عصبية ليجد شعره الذي كان اسود، اشقر او احمر وقد اصبح رمادياً او ابيضاً. لا تقلق بشأن ذلك فهو لن يحدث لك! لان الابحاث البيولوجية تؤكد ان هذا الكلام غير صحيح. وان الطريقة الوحيدة لتحول لون الشعر هو التراجع التدريجي في انتاج الميلانين في جذور الشعر. لا يوجد حدث "بيولوجياً" يمكن ان يزيل الشعر من عامود الشعر. ومع ذلك، يمكن لصدمة جسديّة أو نفسيّة ان تتسبب في إحداث تغيير في الشعر. المرض أو الإجهاد يرسل رسالة للشعر نشط النمو للذهاب الى "استراحة"، وبضعة أشهر في وقت لاحق، كل هذه الخيوط في مرحلة الراحة قد تسقط. هكذا، إذا سقط الشعر الداكن فجأة وتبقى الشعر ذو اللون الأبيض ، النتيجة هي شعر يبدو رمادياً فجأة -

شهر 10 أخطاء في قوائم الطعام!

أشهر 10 أخطاء في قوائم الطعام!! هناك الكثير من العبارات "الخادعة" التي قد تجدها في قوائم الطعام حتى بقوائم أكثر المطاعم رقياً. إليك بعض هذه العبارات التي لا تعبر أبداً عن الواقع. طبق كلاسيكي مع إضافاتنا الخاصة حتى أشهر المطاعم تقوم بهذا، حيث تجد في قائمة الطعام مثلاً: "سلطة سيزر الخاصة بنا المكونة من الخس والجبن وصلصة سيزر".. ما هو الجديد إذاً؟ هل تستطيع التحدث بالفرنسية؟ قد تجد جميع مكونات أي طبق مكتوبة في القائمة بالفرنسية فتشعر أنك أمام وجبات جديدة مبتكرة. لكن في حقيقة الأمر أن كل هذه المكونات هي المكونات المعتادة ولكنها فقط بالفرنسية. ماذا عن الإيطالية؟ إذا وجدت مثلاً طبقاً من الجمبري اسمه Shrimp Scampi فلا تعتقد أنهم يقدمون نوعاً جديداً من الجمبري لأن Scampi هذا ما هو إلا اسم الجمبري بالايطالية. ماء عالي الجودة غني بـ H2O لا تنخدع بهذا فلا تشعر أنك ستشرب ماء مميز. فالماء هو H2O.. إذن ما هو الجديد في تقديم ماء غني بـH2O؟ مشوي بطريقة مثالية عند بعض أنواع الطعام الموجودة في القائمة ستجد عبارة مشوي بطريقة مثالية. هل