التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هل تعلم ما هو الفرق بين الوفاة و الموت ؟!

المــــوت

 

لفظة الموت في القرآن الكريم (165) مرة على اختلاف مشتقاتها ، منها قوله تعالى : كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّما تُوَفَّوْنَ أُجورَكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ .

 

يقول الشيخ الغزالي :

الموت : هو طور آخر من الأطوار ، ونوع آخر من الترقي ، وضرب آخر من الولادة ، والانتقال من عالم إلى عالم .

 

الشيخ ابن عربي يقول :

الموت : عبارة عن مفارقة الروح الجسد الذي كانت به حياته  الحسية وهو طارئ عليهما بعدما كانا موصوفين بالاجتماع الذي هو علة الحياة.

 

يقول الشيخ أحمد بن علوان : قال العلماء :

الموت : ليس بعدم محض ولا فناء صرف وإنما هو انقطاع تعلق الروح بالبدن  ومفارقة وحيلولة بينهما وتبدل حال ، وانتقال من دار إلى دار .

 

 ويقول الشريف الجرجاني

الموت : هو صفة وجودية خلقت ضداً للحياة .

 

ويقول الشيخ محمد المجذوب :

 الموت عند أهل الحق : إنما هو انتقال الروح من دار إلى دار .

 

وعند أهل الطريقة اخـرى : نقول : سألوا الرسول (ص) ممكن نرى اللـه ؟ فقال: بعد الموت وعندنا الموت موتان :

الموت الأول : الموت الطبيعي  ( مفارقة الحياة الدنيا )

 

الموت الثاني :

هو الموت المعنوي ويحصل عند موت الغرائز بالورع والرياضة والعبادة فإذا  وصل المريد إلى مرتبة موت الغرائز يصبح مؤهلاً لنـزول نورالرحمن على روحه

 فإذا نزل نور الرحمن : وهو نــــــور لطيف في روحه وهو الجسم الشفاف يستطيع أن يلمس بالإحساس الحق  والحقيقة ونقول الموت متمم الحياة أو هو الباب الثاني للحياة.

 

يقول الشيخ سهل التستري :

الموت خاص وعام فالعام موت الخلقة والجبلة والخاص موت شهوات النفس ويقول الشيخ سعيد النورسي الموت في حقيقته : هو ليس عدماً ولا زوالاً ولا فناءً وإنما هـــــو : رخصة وتسريح وإنهاء لوظيفة الحياة الدنيا من قبل الفاطر الحكيم بل هو تبديل للمكان وتحويل للوجود ليس إلا وهو دعوة  للحياة الباقية الخالدة ومقدمة للحياة الباقية الخالدة وهو مخلوق كالحياة

 

أنواع الموت:

 

الموت الأحمر والموت الأسود والموت الأبيض والموت الأخضر والموت الاختياري والموت الأصلي والموت الأصغر والموت العارض والموت المعنوي

 

يقول عبد القادر الكيلاني:

الموت الأحمر:

هو مخالفة النفس والهوى والطبع والشيطان والدنيا والخروج عن الخلق وترك ما سوى الحــق عز وجل في الجملة

 

الشيخ كمال الدين القاشاني :

الموت الأبيض:

هو الجوع لأنه ينور الباطن ويبيض وجه القلب فإذا لم يشبع السالك بل لا يزال جائعاً فقد مات بالموت الأبيض فحينئذ تحي فطنته لأن البطنة تميت الفطنة فمن ماتت بطنته حييت فطنته

 

 الموت الأخضر:

 لبس المرقع من الخرق الملقاة التي لا قيمة لها فإذا قنع من اللباس الجميل بذلك واقتصر على ما يستر عورته وتصح فيه الصلاة فقد مات بالموت الأخضر لاخضرار عيشه بالقناعة ونظرة وجهه بنضرة الجمال الذاتي الذي حيي به واستغنى عن التجمل العارضي

 

الموت الأسود:

هو احتمال الأذى من الخلق لم يجد في نفسه حرجاً من أذاهم ولم تتألم نفسه بل تـلـتـذ بــه لكونه يراه من محبوبه

 

ويقول الشيخ ابن عربي :

الموت الاختياري:  

وهو موت في حياة دنياوية  وهو الأجل المقضي في قوله تعالى:  ثـــُمَّ قَـضـَى أَجَـــــلاً

 

الموت الأصلي:

هو الموت الذي لا عن حياة متقدمة في الموصوف بالموت وهو قوله تعالى: كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتاً )) فهذا هو الموت الأصلي وهو العدم الذي للممكن إذ كان معلوم العين للــه ولا وجود له في نفسه الموت العارض : هو الذي يطرأ على الحي فيزيل حياته  وهو قوله تعالى : ثُـــمَّ يُمِيتُـــكـــُم

 

وأما الدكتور علي شلق فيقول

الموت الأصغر:

 هو النوم قال اللـه تعالى:  اللَّهُ يَتَوَفَّى الانْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الاخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لايَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ))

 

ويقول الدكتور علي شلق :

 الموت المعـنوي:

فناء العبد في اللـه والميت عند  السيد الشيخ عبد القادر الكيلاني: هو من مات عن ربه عز وجل وإن كان حياً في الدنيا ما تنفعه حياته وهو يصرفها في تحصيل شهواته ولذاته وترهاته فهو ميت معـنى  لا صورة وحقيقة الموت: هي الحياة مع غير الـله تعالى ولو للحظة.

 

الـــوفــــــــــــاة :

 

وردت هذه اللفظة في القرآن الكريم ( 25) مرة باشتقاقاتها المختلفة منها قوله

 

تعالى تَوَفَّنِي مُسْلِماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ))

 

وفي المحيط في اللغة الوفاة أي الاستيفاء والاستقصاء وتوفاه أي استوفاه وتوفيته استوفيته.

 

أما في تهذيب اللغة : وتوفاه الـله إذا قبض نفسه وقال غيره : تَوَفِّي الميت بمعنى: استيفاء مُدَّته التي كُتبت من عدد أيامه وشهوره وأعوامه في الدنيا ويقال: تَوَفَّيْت المال منه واستوفيته إذا أخذته كله ومن هــذا قــول اللـه جل وعز:  (الـله يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حِين مَوْتها) أي: يستوفي مُدد آجالهم في الدُّنْيا

 

وقيل : يستوفي تمام عددهم إلى يوم القيامة وأمّا تَوَفِّي النائم فهو استيفاء وقت عقله وتمييزه إلى أن نام .

 

وقال الزجاج : في قوله تعالى : ( قُلْ يَتَوفّاكم مَلَكُ الموْت ) هو من : توْفية

العدد

تأويله:

يقبض

أرواحكم أجمعين فلا ينقُص واحد منكم كما تقول قد استوفيت من فلان وتوفَّيت منه ما لي عليه تأويله : لم يبق عليه شيء ومن هنا

 

نقول أن الوفاة في المعنى الدنيوي أبلغ وأكبر من الموت فنجد أن كثيراً من الذين ماتوا وبعد ساعات رجعوا إلى الحياة الدنيا كما مع العزير والذي قال اللـه تعالى فيه: أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًــــــا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَـــــــةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا

 

لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيـر )ٌ فذكر عنه أنه (أماته) ولم يقل (توفاه) ولو قال توفاه لما جاز في سنة اللـه عز وجل أن يرجع إلى الحيــــــاة الدنيا ودليلنا من الآية الكريمة التي تدل على أن الوفاة بالمعنى والتعبير القرآني إنما هو القضاء بالمــــوت لا مجرد الموت وحده في قوله سبحانه : اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَــلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لايَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ والمعنى هو أن اللـــه تعالى بيده الأنفس حين تخرج في حالة النوم وهو الموت المؤقت وهي حالة كحالة الطائرات الورقية بـيـــــد الأولاد حين تكون معلقة بخيط رفيع فعند إطلاقها تبقى باتصال  معهم ولكن إذا ما أرادوا ترك واحدة لحالــها قطعوا الخيط فانسابت في الجو وهذا مثل للتقريب تعالى اللـه عما يصفون وكذلك الأنفس حين توفيها تكـــون تحت أمر اللـه إما أن يردها إلى جسمها فتبقى إلى ما شاء اللـه من الزمن وإما يقبضها عنده في حـــال قضى عليها الموت وهي حالة الوفاة والتي لا رجعة فيها وهذا ما قاله في حق عيسى عليه السلام : إِنِّي مُتَوَفِّيــــكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا)  وقال (فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ أي استوفى الـله منــه مدة أجله الذي كتبه له فلا رجوع ولا نزول وهذا في حق كل نبي  ورسول وولي وصالح من المؤمنين وغير المؤمنين

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إذا حدث وأن تعرضت للهيب الفلفل الحار فعليك ان تترك الماء

إذا حدث وأن تعرضت للهيب الفلفل الحار فعليك ان تترك الماء وتشرب الحليب لان الفلفل يحتوي على مادة كابسيسين الكيميائية .. والماء لا يتفاعل مع هذه المادة لكن الحليب او الآيس كريم .. او اللبن يتفاعلون معها .. لذا لا تشرب الماء عند احساسك بلهيب الفلفل الحار .. بالاضافة الى ذلك فإن الحليب يحتوي على بروتين كازايين الذي يعمل على تفكيك مادة كابسيسين فيمنع الشعور باللهب ويحمي تجويف الفم والمرئ من التقرح والالتهاب Sent with AquaMail for Android http://www.aqua-mail.com

مقارنة بين أهم صيغ و إمتدادات الصور ( TIFF ,JPG, GIF, PNG ) و الفرق بينها

تعد صيغ Jpg , Gif, Png ,bmp مقارنة بين أهم صيغ و إمتدادات الصور و الفرق بينها تعرف على أهم صيغ الصور إمتداداتها و الفارق كل صيغة و الأخرى . اصبح إستخدام الصور و تبادلها أمراً عادياً خلال تعاملنا مع الكمبيوتر أو الإنترنت بحيث أصبحنا نحتاج لرفع بعض الصور على حساباتنا الشخصية أو تعديلها من خلال محرر الصور و هنا تأتي أهمية إختيار إمتداد الصورة أو الصيغة التي تظهر بها الصورة حيث يوجد العديد من الصيغ أو الإمتدادات لعل أشهرها  Jpg, Png , Gif إذا ما طلب منك أو احتجت رفع صورة على الإنترنت أو طباعتها باستخدام الطابعة فعليك أن تعرف الفارق بين هذه الصيغ المختلفة لذا سنناقش كل صيغة و الفارق بينها و بين أخواتها بمقارنة سريعة في السطور التالية :- الصور ذات الإمتداد Jpg أو Jpeg في الحقيقة لا يوجد أي اختلاف بين Jpg و Jpeg فكلاهما إمتدادات لنفس الصيغة , و Jpeg هو الإمتداد الأوسع إنتشاراً و الأكثر استخداماً بصفة عامة كما أن JPEG أو JPG هو الصيغة الأكثر شعبية من بين صيغ الصور المستخدمة على شبكة الإنترنت. عند حفظ الصور بصيغة JPEG تفقد الصور الكثير من المعلومات الموجودة في ال...

أسوأ 12 صفة يكرهها الرجال في النساء تجنبيها

  1.المرأة المسترجلة: إحتلت المرتبة الأولى في لائحة أسوأ الصفات، أنها المرأة التي تخلت عن صفاتها كامرأةٍ واعتمدت صفاتٍ ليست لها لتثبت نفسها بالقوة. 2.الكثيرة الكلام:   التي لا تترك مجالاً لسواها كي يتكلم أو يبدى رأيه، لأنها تريد أن تأخذ دور الجميع، هذه المرأة يُمكن تحمُلها لفترةٍ قصيرةٍ محددةٍ، إنما على المدى البعيد فالعيش معها غير ممكنٍ. 3.المرأة اللعوب:   التي تجمع بين صفات الكذب والخيانة وعدم الالتزام وقلة الرصانة، إنها امرأةٌ مثيرةٌ تلفت الأنظار للوهلة الأولى، لكنها سرعان ما تصبح موضع ريبةٍ وتجعل الرجل يبتعد عنها.  4.المرأة التى تهمل مظهرها وتظهر بمظهر "ربة البيت" في جميع الظروف:   تفوح منها رائحة الطهو، وملابس النوم زيها الأساسي، لا تعتني بمنظرها أو بهندامها، ولا يمكن أن تكون محط جذبٍ وإهتمامٍ للرجل. 5.المرأة الغبية أو الجاهلة: التي ليس لديها ما تقوله ولا رأي في ما يُقال، حديثها تفاهات وجهلها لا حدود له، هذه المرأة تنفى عنها رغماً عنها صفات الأنوثة وتجعل الرجل يفر هارباً ما لم يكن على صنفها ومثالها.  6.المتباهية:   التي تظن أنها الأذكى...